الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسةإلى :وضع قائمتين بمعايير إنتاج ومتطلبات مشاهدة برامج البث الفضائية التعليمية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD) الخاصة بمنهج العلوم للمرحلة الابتدائية ، وتقويم هذه البرامج على ضوء تلك المعايير التي أعدها الباحث ، التأكد من فاعلية استخدام برامج البث الفضائية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD) في . (رفع مستوى التحصيل الدراسي ،تنمية الاتجاهات نحو مادة العلوم ،بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم). مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤلات التالية : 1. ما المعايير المناسبة لإنتاج ومشاهدة برامج البث الفضائية التعليمية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD)في منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 2. ما مدى توافر هذه المعايير في برامج البث الفضائية التعليمية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD)في منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 3. ما مدى فاعلية برامج البث الفضائية التعليمية والبرامج التعليمية المبرمجة على(CD) في تحصيل التلاميذ واتجاهاتهم نحو العلوم وبقاء أثر التعلم لطلاب المرحلة الابتدائية عينة الدراسة : مدرسين ، ومواجهين ، تلاميذ ، خبراء وأخصائيين والعاملين بقاعة الفيديو كونفرنس ومركز التطوير التكنولوجي ، أعضاء هيئة تدريس الجامعي ،وعددهم (355)وذلك للتطبيق المعيارين ، (68) تلميذ لتطبيق اختبارا لتحصيل ومقياس الاتجاه ( مجموعة تجريبية وضابطة ) . منهج البحث :سوف يتم استخدام المنهج شبه التجريبي في البحث ويستخدم التصميم التجريبي ذى المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) . أثبت الدراسة : فاعلية استخدام برامج البث الفضائية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD) في (رفع مستوى التحصيل الدراسي ،تنمية الاتجاهات نحو مادة العلوم ،بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم). أوصت الدراسة بضرورة : 1- التأكيد على استخدام قنوات البث الفضائية التعليمية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD)في مادة العلوم لطلاب المرحلة الابتدائية . 2- التأكيد على تدريب المعلمين على استخدام برامج البث الفضائية التعليمية والبرامج التعليمية المبرمجة على (CD)في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية،وإقناعهم بالدور المهم الذي تقوم به تلك البرامج في رفع مستوى التحصيل واتجاهات الطلاب لدراسة مادة العلوم في المرحلة الابتدائية . |