Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لمعلمي العلوم على استخدام الوسائط المتعددة لتنمية الأداء المهارى والتحصيل لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
رمضان، هاني محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني محمد السيد رمضان
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
مشرف / السيد محمد محمد السايح
باحث / هاني محمد السيد رمضان
الموضوع
المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
308، 7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي لمعلمي العلوم على استخدام الوسائط المتعددة وأثره على تنمية الأداء المهاري والمعرفي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. استخدم الباحث المنهج التجريبي وتم اختيار مجموعة البحث من معلمي العلوم عددهم (23) معلماً ومجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي (80) تلميذاً وتلميذة ، تقسم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عدد أفرادها (40) تلميذ وتلميذة ، والأخرى ضابطة عدد أفرادها (40) تلميذ وتلميذة. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على تساؤلاته وفى ضوء الدراسات السابقة والإطار النظر للبحث قام الباحث ببناء أدوات البحث وهى: قائمة بالوسائط المتعددة اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية واستبيان الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم أثناء استخدام الوسائط المتعددة والاحتياجات التدريبية اللازمة لهم واختبار التحصيل للمعلمين على البرنامج التدريبي وبناء البرنامج التدريبي المقترح لمعلمي العلوم وتطبيقه على مجموعة المعلمين ثم بناء بطاقة ملاحظة الأداء المهارى واختبار التحصيل للتلاميذ لوحدة الكهربية. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين التقويم القبلي والتقويم البعدي في اختبار التحصيل للبرنامج التدريبي للمعلمين للمجموعة التجريبية لصالح التقويم البعدي ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة للتطبيق البعدي للأداء المهارى في العلوم لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة وضع الباحث توصيات فيما يلي بعض منها: توفير الوسائط المتعددة المختلفة بالمرحلة الابتدائية ، ودمج استخدام الوسائط المتعددة من الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية ضمن خطة تدريس منهج العلوم ، ومواجهة صعوبات استخدام الوسائط المتعددة فى التدريس بالنسبة للمعلمين من خلال الدورات التدريبية على تصميم واستخدام الوسائط المتعددة ويأخذ ذلك في تقييم المعلم. دراسات مقترحة: إجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية التعليم بواسطة استخدام الوسائط المتعددة في بقية المواد الدراسية الأخرى وفى المراحل التعليمية المختلفة ، وعمل دراسات تتناول تحقيق احتياجات تدريبية أخرى للمعلمين وفي مجالات أخرى غير العلوم ، وكذلك عمل دراسات تتناول أسس تصميم برامج الوسائط المتعددة وفاعليتها في تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين ، الصم ، المكفوفين ، المعاقين ذهنياً).