Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء الإداري بالمعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة والاعتماد للمؤسسات التعليمية :
المؤلف
بدوى، باسم زغلول الشحات.
هيئة الاعداد
باحث / باسم زغلول الشحات بدوى
مشرف / السيد سلامه الخميسى
مشرف / شريف محمد شريف
مناقش / على صالح جوهر
مناقش / على ابراهيم الدسوقى
الموضوع
التعليم. المؤسسات التعليمية. المعاهد.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
462 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 492

from 492

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مبررات الإصلاح الإداري،داخل المعاهد الأزهرية؛ ومقوماته ومعوقاته، وكذا تعرف أهم متطلبات تطوير الأداء الإداري، بالمعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة والاعتماد للمؤسسات التعليمية ، بالإضافة إلي الوقوف على مدى تطبيق معايير الجودة والاعتماد للمؤسسات التعليمية، داخل المعاهد الأزهرية كإحدى تلك المؤسسات، والوقوف على واقع ثقافة الجودة الشاملة، لدى القيادات التعليمية المعاصرة بالمعاهد الأزهرية، ومن ثم اقتراح آليات من شأنها تطوير الأداء الإداري بالمعاهد الأزهرية، في ضوء معايير الجودة والاعتماد للمؤسسات التعليم . منهج الدراسة: ولقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، في أسلوبه المسحي التحليلي، لملاءمته لطبيعة الدراسة، وأدوات الدراسة الميدانية: الزيارات الميدانية، والاستبانة طبقت على عدد من المعلمين والوكلاء وشيوخ المعاهد الأزهرية، داخل بعض المعاهد الأزهرية الجاري تأهيلها لتطبيق نظم جودة التعليم والاعتماد عليها داخل محافظات ( الدقهلية – القاهرة – أسوان ) وتلك الأعداد على النحو التالي : (388) معلماً، (105) وكيلاً، (15) شيخ معهد. واستخدم الباحث برنامج SPSS)) لمعالجة البيانات وإجراء العمليات الإحصائية. أهم نتائج الدراسة الميدانية: 1-إن درجة ممارسة شيوخ المعاهد لمجالات الإدارة، كانت بدرجة (أحياناً) في معظم الممارسات المذكورة أي بدرجة متوسطة بشكل عام. 2- درجة ممارسة شيوخ المعاهد كانت بدرجة (غالباً) في الجوانب المتعلقة بكل من : تطوير العلاقات الإنسانية بين جميع العاملين في المدرسة ، وتوفير مناخ يسوده التعاون والعمل الجماعي ، وتنظيم الجدول المدرسي لتوظيف الإمكانات المادية والبشرية. 3- ودرجة ممارسة شيوخ المعاهد كانت (نادراً) في جوانب متعلقة بكل من: تطبيق مدخل التكنولوجيا الإدارية، وتوظيف الحاسب الآلي، لإنجاز الأعمال الإدارية والفنية، ومشاركة أولياء الأمور في التخطيط؛ لتنفيذ المشاريع داخل المعهد، وتنظيم ورش عمل لتدريب المعلمين على أساليب وتقنيات نظم جودة التعليم والاعتماد. أهم توصيات الدراسة: أ- الاتجاه نحو اللامركزية وتفويض الصلاحيات لشيوخ المعاهد والوكلاء . ب - توفير برامج تدريبية خاصة بنظم جودة التعليم والاعتماد، لكافة العاملين بالمعاهد الأزهرية المطلوب تأهيلها لتطبيق تلك النظم. ج- توفير الحوافز المادية والمعنوية من الإدارة العليا، لشيوخ المعاهد المتميزين . د- ضرورة نشر ثقافة الجودة على مستوى المعاهد الأزهرية .