Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية المهارات العملية والقدرة علي حل المشكلات والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادةتكنولوجيا الكهرباء لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي /
المؤلف
شريف، محمد أنور عبد الرحمن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أنور عبد الرحمن أحمد شريف
مشرف / عايدة عبد الحميد سرور
مناقش / عبد السلام مصطفي عبد السلام
مناقش / عبد الملك طه عبد الرحمن الرفاعي
الموضوع
النظريةالبنائية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
624 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 623

from 623

المستخلص

” استهدفت هذه الدراسة استقصاء فعالية إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية المهارات العملية والقدرة علي حل المشكلات والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادة تكنولوجيا الكهرباء لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي ، حيث تم تحديد المهارات العملية بوحدة ( أعطال الآلات والمعدات الكهربية ) في مادة تكنولوجيا الكهرباء والمتمثلة في مهارات التشخيص والإصلاح والصيانة والتصميم ، وذلك في ضوء محتوي هذه الوحدة ، وتحليل العمل بالنسبة لها ، وإعداد قائمة بها تتضمن جوانبها المعرفية والأدائية ، وتم كذلك إعداد دليل معلم صيغت دروسه وفق إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، وكذلك أيضا كراسة نشاط الطالب ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي ، وبطاقة ملاحظة ، واختبار قدرة علي حل المشكلات ، ومقياس اتجاه نحو العمل التعاوني ، وتكونت عينة الدراسة من عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي ـ تخصص كهرباء بمدرسة فاقوس الثانوية الصناعية بنين ، التابعة لإدارة فاقوس التعليمية ، عددها ( 60 ) طالب ، قسمت إلي مجموعتين إحداهما ضابطة عددها ( 30 ) طالب ، والأخرى تجريبية عددها (30 ) طالب ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، وبطاقة ملاحظة ، واختبار قدرة علي حل المشكلات ، ومقياس اتجاه نحو العمل التعاوني ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة صياغة مقرر تكنولوجيا الكهرباء في صورة مهمات ومشكلات تعليمية حقيقة تتوافر فيها شروط المشكلة الجيدة من حيث اتصالها بحياة ومشكلات الطلاب من جهة ، وحياة ومشكلات المجتمع من جهة أخرى ، و كذلك مساهمتها في تحقيق التعلم الحقيقي ذو المعنى ، وتحديد نماذج واستراتجيات التدريس البنائية المناسبة لكل مشكلة ، بحيث تكون حلول الطلاب الصحيحة لهذه المشكلات على مستويين أولي ، ونهائي متطور