![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام طريقة القبعات الست في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، والتعرف على مدى الارتباط بين التحصيل والتفكير الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ولتحقيق ذلك حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية استخدام طريقة القبعات الست في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في العلوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما القدرات الابتكارية اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مجال العلوم ؟ 2. كيف يمكن إعادة صياغة وحدة ” الأرض والكون ” في العلوم باستخدام طريقة القبعات الست لتنمية التحصيل والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 3. ما مدى فاعلية استخدام طريقة القبعات الست في تنمية التفكير الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 4. إلى أي مدى يحقق تدريس الوحدة باستخدام طريقة القبعات الست الفاعلية كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك في تنمية التفكير الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 5. ما مدى فاعلية استخدام طريقة القبعات الست في تنمية التحصيل في العلوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 6. إلى أي مدى يحقق تدريس الوحدة باستخدام طريقة القبعات الست الفاعلية كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 7. ما العلاقة بين التحصيل والتفكير الابتكاري في العلوم لدي تلاميذ مجموعة البحث؟ وتمثلت أدوات البحث في ما يلي اختبار التحصيل واختبار التفكير في العلوم ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية طريقة القبعات الست في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين التحصيل والتفكير الابتكاري في العلوم . |