Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لتطوير تربية ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء معطيات تكنولوجيا المعلومات /
المؤلف
العدل، محمد عبدالله السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الله السيد العدل
مشرف / على صالح جوهر
مشرف / شريف محمد شريف
مشرف / محمد رجب
مشرف / محمد عبد الحميد
الموضوع
ذوى الاحتياجات الخاصة. تكنولوجيا المعلومات.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
720 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 722

from 722

المستخلص

أهداف الدراسة : 1- تحديد ماهية تربية ذوى الاحتياجات الخاصة (مفهومها –أهدافها – إستراتيجيتها – برامجها ) . 2- رصد وتحليل واقع تربية ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعاقين بجمهورية مصر العربية . 3 – التعرف على دور معطيات تكنولوجيا المعلومات فى تطوير تربية ذوي الاحتياجات الخاصة . 4- تحديد أهم المتطلبات اللازمة لتوظيف معطيات تكنولوجيا المعلومات لتطوير تربية ذوي الاحتياجات الخاصة . 5- وضع تصور مقترح للتخطيط لتطوير تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معطيات تكنولوجيا المعلومات . منهج الدراسة : المنهج الوصفي . أداة الدراسة : الاستبيان . ملخص نتائج الدراسة : 1- ضعف الرؤية المستقبلية للتخطيط لتربية ذوى الاحتياجات الخاصة وافتقادها الربط الواقعي بين الإمكانات والأهداف 2- ضعف التنسيق بين الوزارات المعنية بالتخطيط لتربية ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة مع عدم تكامل جهودها 3- بعثرة القوانين والتشريعات التي تصدر عن كل وزارة معنية بالتخطيط في مجال التربية الخاصة 4- محدودية الخدمات التربوية المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة بمصر إذا ما قورنت بما يقدم لنظرائهم بالدول المتقدمة. 5- قلة مراعاة المواصفات القياسية الهندسية لمقار ومباني مدارس التربية الخاصة 6- قلة توافر البرامج التعليمية التفاعلية التي تخدم النواحي التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة. 7- قلة ملائمة أغلب المناهج الدراسية وطرق التدريس لميول وقدرات الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة . أهم التوصيات والمقترحات : 1- التوسع في إنشاء مدارس التربية الخاصة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية . 2- أن يكون التخطيط لتطوير تربية ذوى الاحتياجات الخاصة أحد المضامين الرئيسية للخطط الوطنية لتطوير التعليم . 3- التخطيط لتنسيق التعاون بين الوزارات المختلفة المعنية بتربية ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. 4- إعادة صياغة فلسفة تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وأهدافه في جميع المراحل التعليمية. 5- وضع القوانين والتشريعات التى تحمى حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة .