Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Fault location on transimssion lines /
المؤلف
El-Metwaly, Samah El-metwaly Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / Samah El-metwaly Mahmoud El-Metwaly
مشرف / Mansour Hassan Abd El-Rahman
مشرف / Akram Ibrahim El-metwaly
مشرف / Akram Ibrahim El-metwaly
الموضوع
transimssion lines.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
108 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - Department of Electrical Engineering
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 127

from 127

Abstract

تعتبر الخطوط الهوائية واحدة من اهم مكونات منظومة القوى الكهربية، حيث تقوم بنقل الطاقه الكهربية من مصادر التوليد الى شبكه التوزيع ، لهذه الاهمية لابد لنظام الوقاية لهذه الخطوط الهوائية ان يؤدى الوظائف المطلوبة منه للحماية من اى خلل على الخط وان يقوم بعزله فى اسرع وقت ممكن وذلك يتطلب تحديد سريع ودقيق لمنطقه ونوع العطل حتى تقوم انظمه الحماية الخاصة بهذا المكان بفصله عن الشبكة وكلما كان تحديد المكان سريعا أدى ذلك إلى سرعة عمل أنظمة الحماية وبالتالي تحجيم المنطقة التي تفصل عن الشبكه وبالتالى سهوله دخولها بالشبكه مرة أخرى. وتخص هذه الدراسة خطوط النقل الهوائية المتصلة بكابل حيث تختلف سرعه الموجات العابرة بدرجة كبيرة فى جزأى الخط وبالتالى يصعب على النظم التقليدية تحديد مكان العطل بدقة ووجود خط متصل بكابل جزء من الشبكة الكهربية لذلك فان دراسة مثل هذه الحالة فى غاية الأهمية ويقوم النظام المقترح اولا باكتشاف مكان العطل فى خطوط النقل الهوائية ثلاثية الأوجه المنتهية بكابلات ارضية وذلك باستخدام القيمة الفعالة للفرق بين تيار الوجه الداخل والخارج من كل مقطع ومقارنتها بحدود عليا يتم تعريفها. كذلك يقوم النظام المقترح بتعين نوع الخطأ بواسطة تحليل المويجات متعدد المستويات Multi-resolution analysis Wavelet Transform لتيار الخطأ نهاية الخط الهوائى وذلك لاستخلاص والتعرف على الاشارات الكهربية العابرة والتى تنشأ نتيجه حدوث العطل وتستخدم هذه الإشارات في حساب مؤشر عباره عن مجموع القيم المطلقة لمعاملات تحويل المويجات للمستوى الثالث يستخدم كمدخل فى منظومة استدلال بالقواعد تعطى نوع الخطأ، وقد تم التتثبت من فاعلية المنهج المقترح بالتطبيق على العديد من حالات الخطأ عند مختلف الظروف وتعتمد الطريقة على استخدام الموجات المستنتجة بنظرية التحويل بدلا من استخدام موجات الأطوار الثلاثة. ثالثا يقوم النظام القترح بتحديد مكان العطل وذلك عن طريق استخدام الخلايا العصبية الصناعية Artificial Neural Networks استخدام الموجات المستنتجة بنظرية التحويل كدخل لهذه الخلايا وتمرينها والحصول على افضل نتيجة،وقد تم عمل الاختبارات المختلفه بطريقه المحاكاة باستخدام برنامج الكهرومغناطيسية العابرة ATP/EMTP لتقييم الأسلوب المقترح وقد اظهرت الدراسه أن النظام المقترح يقوم باكتشاف وتعيين نوع العطل وايضا مكانه بدقة عالية تحت ظروف الاعطال المختلفة.وقد اظهرت النتائج ايضا ان النظام يعمل بصورة ]دقيقة بغض النظر عن نوع العطل ، مقاومة العطل وتشتمل الرسالة على ستة ابواب بالاضافه الى المراجع بيانها كالتالى: الباب الاول: مقدمة ويشتمل على مقدمة للتعريف بأهداف ومحتويات الرسالة وايضا فكرة عامة عن الأعطال فى خطوط النقل الهوائية و عرض لطرق تحديد الاعطال المختلفة. الباب الثانى: الطرق التحليلية المستخدمة يقوم هذا الباب بتقديم بعض ادوات معالجة الاشارات الرقمية مثل تحليل المويجات Wavelet Transform وكذلك الخلايا العصبية الصناعية Artificial Neural Network مع تقديم شرح تفصيلى لكلا منهما. الباب الثالث: مراجعة على الابحاث ويقدم هذا الباب مراجعة على أهم الأبحاث السابقة المتعلقة يتعيين نوع العطل وكذلك تحديد مكانه. الباب الرابع: اكتشاف وتعيين نوع الخطأ فى خطوط النقل الهوائية ويناقش هذا الباب الاسلوب المقترح لاكتشاف وتعيين نوع الاعطال فى خطوط النقل الهوائية والذى يتم فيه تعيين نوع العطل باستخلاص وتسجيل الاشارات الكهربية العابرة باستخدام طريقة تحويل المويجات ويعرض الباب ايضا الاختبارات المختلفة لظروف وانواع الاعطال المختلفة والتى استخدمت لتقييم الاسلوب المقترح. الباب الخامس : تحديد مكان الخطأ فى خطوط النقل الهوائية ويناقش هذا الباب الاسلوب المقترح لتحديد مكان الاعطال فى خطوط النقل الهوائية والذى يتم فيه تحديد مكان العطل باستخلاص وتسجيل الاشارات الكهربية العابرة باستخدام طريقة تحويل المويجات ثم استخدامها كدخل للخلايا العصبية الصناعية ويعرض الباب ايضا الاختبارات المختلفة لظروف وانواع الاعطال المختلفة والتى استخدمت لتقييم الاسلوب المقترح. الباب السادس: ملخص للرسالة وتقديم تصور لما يمكن ان يتطرق اليه هذا البحث مستقبلا.