الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في محاولة وضع تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة الطلابية بجامعة المنصورة في تنمية الوعي السياسي لطلابها من خلال: 1- تحديد وصياغة المفاهيم التربوية للأنشطة الطلابية من الأدبيات التربوية . 2- تحديد وصياغة المفاهيم التربوية للوعي السياسي من الأدبيات التربوية . 3- تحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي السياسي للطلاب. 4- الوقوف على ما تحققه الأنشطة الطلابية بجامعة المنصورة ـ في الواقع ـ من دور فى تنمية الوعى السياسى للطلاب الممارسين لها، وهل يختلف هذا الواقع باختلاف نوع الدراسة (عملية – نظرية)، أو باختلاف النوع (طالب – طالبة). منهج البحث: لتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وفقا للخطوات التالية : • المرحلة الأولى : تتناول الإطار العام للدراسة من حيث المقدمة، مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها، مصلحاتها، منهجيتها، حدودها، عينة الدراسة، أداتها، الدراسات السابقة0 • المرحلة الثانية : وتتناول الإطار المفاهيمى للأنشطة الطلابية0 • المرحلة الثالثة: وتتناول الإطار المفاهيمى للوعى السياسى0 • المرحلة الرابعة: وتتناول دور الأنشطة الطلابية فى تنمية الوعى السياسى 0 • المرحلة الخامسة: وتتناول إجراء الدراسة الميدانية لرصد ما تقوم به الأنشطة الطلابية بجامعة المنصورة من دور ( فى الواقع) فى تنمية هذا الوعى السياسى للطلاب الممارسين لها، وما إذا كان تأثيرها فى تنمية هذا الوعى يختلف باختلاف نوع الدراسة ( عملية – نظرية) أو النوع ( طالب – طالبة)، والتعرف على متطلبات تفعليها (من وجهة نظر أفراد العينة). • المرحلة السادسة: والأخيرة، وتتناول ملخص النتائج، والتصور المقترح لتفعيل دور الأنشطة الطلابية فى تنمية الوعى السياسى لطلاب جامعة المنصورة. أداة البحث: استبانه عينة البحث: تتكون عينة البحث من200 طالب وطالبة بالفرق النهائية بالكليات العملية والنظرية بجامعة المنصورة. نتائج البحث: توصل البحث إلى جملة من النتائج لعل أبرزها: • تلعب الأنشطة الطلابية دوراً في تنمية الوعي السياسي للطلاب فيما عدا ( العضوية بأحد الأحزاب السياسية بالنسبة للطالبات، اختيار من يمثلهم في المجتمع بداية من أعضاء المجالس المحلية وانتهاء برئيس الجمهورية بالنسبة لطلاب الكليات النظرية، تنمية معرفتهم بالمؤسسات السياسية على المستوى الإقليمي بالنسبة للطالبات، تنمية معرفتهم بالمؤسسات السياسية على المستوى الدولي بالنسبة للمجموعة الكلية ( عملي ونظري – طلبة وطالبات)، وهذا يؤكد أهمية النشاط التي سبق وأن أوضحناها في الإطار النظري للبحث. • ما زالت هناك حالة من عدم الرضا عند طلاب جامعة المنصورة عن درجة الوعي السياسي التي تحققها الأنشطة الطلابية، وهذا ما توصلت إليه الدراسة من خلال ما ذكره الطلاب من متطلبات لتفعيل دور الأنشطة في تنمية وعيهم السياسي |