الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلـة الدراسـة: تحددت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي: ما التصور المقترح لبرنامج الكتروني قائم على تعليم مهارات التفكير واثره على التحصيل واكتساب بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب شعبة اعداد معلم الحاسب الالي؟ • هدفت هذه الدراسة الى : تحديد المهارات اللازمة والخاصة بتصميم برنامج الكنروني قائم على تعليم التفكير لطلاب شعبة اعداد معلم الحاسب الالي في مقرر البرمجة 2 (Visual basic) ، اعداد البرنامج الالكتروني المقترح لتعليم التفكير ، اعداد الاختبار التحصيلي الكترونياً، اعداد مقياس مهارات ما وراء المعرفة الكترونياً، قياس اثر استخدام البرنامج المقترح في تحقيق اهدافه من (زيادة التحصيل المعرفي لدى عينة البحث - اكتساب بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى عينة البحث . • تكونت عينة الدراسة من : طلاب الفرقة الثانية شعبة اعداد معلم الحاسب الالي بكلية التربية النوعية – فرع دمياط – جامعة المنصورة. • توصلت الدراسة الى : تم وضع مجموعة من المهارات اللازمة لاعداد وتصميم برنامج لكتروني قائم على تعليم التفكير، كما اثبتت النتائج الى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى( 0,05 ) بين متوسط درجات الطلاب عينة البحث لصالح القياس البعدي، في الاختبار التحصيلي المعرفي بجميع مستويات الاهداف المعرفية لبلوم، كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطى درجات الطلاب عينة البحث لنتائج بطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي ، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطى درجات الطلاب عينة البحث لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح القياس البعدي . |