Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة التفاعل بين خرائط المفاهيم و توجه الهدف(التعلم/الدرجة) و أثره على تحصيل المفاهيم العلمية و بقاء أثر التعلم لمادة الاقتصاد المنزلى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
عبدالسلام، غادة عبدالملك.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عبدالملك عبدالسلام
مشرف / إيهاب جودة أحمد طلبة
مشرف / إبراهيم إبراهيم أحمد
مشرف / نبيل فضل شرف الدين
الموضوع
خرائط المفاهيم. الاقتصاد المنزلى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة اثر التفاعل بين خرائط المفاهيم وتوجة الهدف ( التعلم / الدرجة) واثرة على تحصيل المفاهيم العلمية وبقاء اثر التعلم لمادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الاعدادية , وتكونت عينة الدراسة من مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وكانت العينة (ن) = 100 طالبة وقسمت الى اربع مجموعات حسب توجهات الهدف , فقسمت المجموعة الضابطة الى مجموعة ضابطة ذات توجة هدف ( التعلم ) ( ن = 25) ومجموعة ضابطة ذات توجة هدف ( الدرجة ) ن (25) , وقسمت المجموعة التجريبية الى مجموعة تجريبية ذات توجة هدف (التعلم) ن (25) , ومجموعة تجريبية ذات توجة هدف (الدرجة) ن (25). واستخدمت الدراسة اسلوب تحليل ثنائى الاتجاة لتحليل البيانات احصائيا وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية , وجود اثر دال احصائيا عند مستوى (5 0و) للمعالجة التجريبية ( خرائط المفاهيم – الطريقة التقليدية ) فى اختبار تحصيل المفاهيم لصالح مجموعة الطالبات اللاتى دردارسنا باستخدام خرائط المفاهيم , لاتوجد اثر دال احصائيا عند مستوى (5 0و) لتوجهات الهدف ( التعلم / الدرجة) فى تحصيل المفاهيم العلمية , وبالتالى يتم قبول الفرض الصفرى الثانى , وجود اثر دال احصائيا عند مستوى (5 0و) نتيجة التفاعل بين المعالجة التدريسية( خرائط المفاهيم – الطريقة التقليدية ) وتوجة الهدف ( التعلم/ الدرجة) , كما احتوت الدراسة ايضا على كيفية تنظيم خرائط المفاهيم وتكوينها , وتعريف توجة الهدف ومقياس توجة الهدف واثر توجهات الهدف على التحصيل الاكاديمى .