Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية فى تنمية الخيال العلمى وبعض عمليات العلم الاساسيه لدى تلاميذ المرحله الابتدائية فى ماده العلوم /
المؤلف
الحسيني، أحمد توفيق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد توفيق محمد الحسيني
مشرف / عايدة عبدالحميد على سرور
مشرف / محمد رشدى ابوشامه.
مناقش / محمد سويلم البسيونى
مناقش / رمضان عبد الحميد الطنطاوى
الموضوع
الخيال العلمي. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
286 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن التساؤلين التاليين: 1.ما التصور المقترح لبرنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية فى تنمية الخيال العلمى، وبعض عمليات العلم الأساسية والتحصيل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم؟ 2.ما فعالية البرنامج المقترح على تنمية الخيال العلمى وبعض عمليات العلم الأساسية والتحصيل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم؟ أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى: 1.تصميم وإنتاج برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية فى تنمية الخيال العلمى وبعض عمليات العلم الأساسية، وكذلك التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الرابع الابتدائى. 2.تَقصى فعالية البرنامج المقترح على تنمية الخيال العلمى وبعض عمليات العلم الأساسية والتحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. عينة الدراسة: تكونت مجموعة الدراسة من (56) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمحافظة بورسعيد، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية، ودرست الوحدة الدراسية (الكون) باستخدام برنامج المحاكاة المقترح، بينما الأخرى تمثل المجموعة الضابطة، والتى لم تتعرض لأى معالجة تجريبية. أدوات الدراسة: تضمنت الدراسة الأدوات التالية: 1.مقياس الخيال العلمي. 2.اختبار عمليات العلم الأساسية. 3.اختبار التحصيل المعرفى. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلي النتائج التالية: 1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الخيال العلمى، وذلك لصالح التطبيق البعدى. 2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، وتلاميذ المجموعة التجريبية،فى التطبيق البعدى لمقياس الخيال العلمى، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار عمليات العلم الأساسية، وذلك لصالح التطبيق البعدى. 4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار عمليات العلم الأساسية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 5.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسى، وذلك لصالح المجموعة التجريبية