Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لمهارات الاتصال الأساسية لدى العاملين الإرشاديين بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
الشرقاوى، عبداللطيف أحمد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / عبد اللطيف أحمد عبده الشرقاوى
مشرف / محمود محمد عبد الله الجمــل
مشرف / محمد عبد المجيد محمد عبد المجيد
مناقش / يحيى على الشنـــاوى زهران
الموضوع
الاتصال. الإرشاد الزراعى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
195 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

يمثل القطاع الزراعى أهمية بالغة فى الاقتصاد المصرى، وكان ضروريا أن تتبنى مصر تخطيطا اقتصاديا واعيا لمواجهة التحديات المختلفة التى تواجه تنمية هذا القطاع، تنمية زراعية بشقيها الرأسى والأفقى، لتحقيق التوازن بين موارد الغذاء والنمو السكانى. ولتحقيق التنمية الزراعية والريفية يتطلب الأمر الاهتمام بإنتاج المعلومات والعمل على نقلها إلى مواقع الإنتاج، حيث يتم إنتاج المعلومات بمراكز البحث العلمى، أما نقل المعلومات فيقوم به جهاز الإرشاد الزراعى. وهو دور هام يستهدف تمكين الزراع والسكان الريفيين من المساهمة بدور فعال فى دفع التنمية الزراعية والريفية إلى الأمام والمحافظة على استمراريتها على النحو الذى يضمن تلبية متواصلة للاحتياجات البشرية للأجيال الحاضرة والمستقبلة. والاتصال هو أداة وصول الإرشاد الزراعى لمستهدفيه بهدف مساعدتهم على الرقى بحياتهم فى النواحى الاقتصادية والاجتماعية والبشرية. ولكى تتم عملية الاتصال بصورة فعالة تؤدى إلى اقتناع الزراع وتبنيهم للتوصيات الفنية الزراعية لابد من توافر مجموعة من الخصائص والسمات فى المرشد الزراعى من ضمنها المعرفة الجيدة بالمهارات الاتصالية ( التحدث – الاستماع – الكتابة – القراءة ). وعليه فينبغى توفير مرشدين ذوى مهارات اتصالية وإمكانيات معرفية وأدائية متطورة تعمل على تنفيذ الأنشطة الاتصالية بتلقائية وكفاءة. حيث يعتبر المرشدون الزراعيون من أهم العوامل المحددة لكفاءة ونجاح برامج التنمية الزراعية فى جميع بلدان العالم، ومن بينها مصر، ولذا ينبغى أن تتوفر فيهم كثير من الخصائص المرتبطة والمتعلقة بطبيعة النشاط الإرشادى، ومن هذه الخصائص تمتع القائم بالإرشاد الزراعى بمهارات الاتصال الأساسية المدروسة، وهى التحدث، والاستماع، والكتابة، والقراءة. ونظرا لأهمية هذه المهارات وضرورة توافرها فيمن يمارس العمل الإرشادى مع الزراع، ونظرا لندرة الدراسات فى هذا المجال فإن هذه الدراسة تسعى للتعرف على مدى توفر مهارات الاتصال لدى العاملين الإرشاديين بمحافظة الدقهلية ليتسنى للجهاز الإرشادى العمل على تدعيم نقاط القوة لديهم، والتغلب على نقاط الضعف فى هذا الصدد حتى يتمكن هؤلاء العاملين من أداء دورهم ودور الإرشاد فى عملية التنمية الريفية. وانطلاقا من المشكلة البحثية، فإن هذه الدراسة تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية: 1 – اختبار صدق وثبات المقياس المقترح لمهارات الاتصال الأساسية للعاملين الإرشاديين. 2 - التعرف على المستوى الحالى لتوفر مهارات الاتصال الأساسية (مهارة التحدث، مهارة الاستماع، مهارة الكتابة، مهارة القراءة)، لدى المبحوثين من العاملين الإرشاديين، مقدرا بالطريقة الذاتية. 3 – التعرف على المستوى الحالى لتوفر مهارتى الاستماع، والقراءة لدى فئات العاملين الإرشاديين المبحوثين بمحافظة الدقهلية، مقدرا بالطريقة الموضوعية. 4 - التعرف على الفروق بين التقدير الذاتى والموضوعى لدرجة توفر مهارتى الاستماع والقراءة لدى فئات المبحوثين من العاملين الإرشاديين،. 5 - التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية للمبحوثين من العاملين الإرشاديين، فى مجال مهارات الاتصال الأساسية. واقتصرت هذه الدراسة على اختيار ثلاثة مراكز إدارية بمحافظة الدقهلية وهى (بلقاس، ودكرنس، وميت غمر)، حيث تم مراعاة التوزيع الجغرافى لتلك المراكز بحيث تمثل المحافظة بقدر الإمكان. وشملت هذه الدراسة جميع فئات العاملين الإرشاديين الزراعيين بكل إدارة زراعية وهم مرشدى القرى وأخصائيى المواد الإرشادية بالإدارة الزراعية وأخصائيى المواد الإرشادية بالمراكز الإرشادية التابعة للإدارة الزراعية باعتبارهم جميعا القوى البشرية الفنية الرئيسية التى يعتمد عليها جهاز الإرشاد الزراعى محليا، فى نقل وتوصيل المعلومات الإرشادية الزراعية.