Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة بطارية كوفمان فى التمييز التشخيصى بين مجموعات مختلفة من ذوى الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
مصطفي, حسن مصطفي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسن مصطفي محمد مصطفي
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكنكاني
مشرف / شاكر عطية قنديل
مشرف / شاكر عطية قنديل
الموضوع
علم النفس. المعوقون - علم نفس. المعوقون - رعاية. المعوقون - إعادة تأهيل.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النقس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف البحث الكشف عن التمييز التشخصي لبطارية كوفمان لتقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (المتفوقين – ذوي صعوبات التعلم – المتخلفين عقليا القابلين للتعلم)والعاديين ، أجري البحث علي عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عددهم 228 (134 ولدا ، 94 بنت) متوسط (113.93) طبق عليهم اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات واللغة العربية ، مصفوفة رافن الملونة ، اختبار أحمد زكي صالح للذكاء غير اللفظي، مقياس السلوك الكيفي، قائمة ملاحظة السلوك، بطارية كوفمان لتقييم الأطفال ،وباستخدام تحليل التباين الأحادي ، واختبار توكي لدلالة الفروق المتعددة بين المتوسطات ، وتحليل التمايز، توصلت نتائج البحث: * توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعات الأربع لصالح المتفوقين علي المقاييس الفرعية الستة عشر والمقاييس الرئيسية ودرجة الذكاء العام.* لا توجد فروق بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين علي معظم المقاييس الرئيسية ودرجة الذكاء العام. * توجد فروق داله إحصائيا بين العاديين والمتخلفين عقليا لصالح العاديين علي المقاييس الفرعية الستة عشر ، والمقاييس الرئيسية ودرجة الذكاء العام 1- أن هناك ستة اختبارات فرعية تعد الأكثر تميزا بين مجموعات البحث ، أما بالنسبة للمقاييس الرئيسية فالمقاييس الأكثر تميز هي (التحصيل – المقياس غير اللفظي ) ودرجة الذكاء العام.