Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى بإستخدام الوسائط فائقة التداخل على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة لدى الصغيرات تحت 12 سنة /
المؤلف
أحمد، تامر محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / تامر محمد محمد أحمد
مشرف / محمد محمد الشحات
مشرف / أحمد السيد الموافى
الموضوع
الكرة الطائرة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
01/01/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يتجه العلم بسرعة إلى تكامل التقدم العلمي في كافة نواحي الحياة ، وربط كل اكتشاف علمي بالتطبيق ، ويتميز العصر الحديث بالانفجار العلمي الهائل في العلم والمعلومات ، ومن أهم سمات هذا العصر ثورة تكنولوجيا المعلومات باستخدام الكمبيوتر في شتى المجالات وبالرغم من ذلك فإن المؤسسات التربوية في العملية التعليمية مازالت تعتمد على الأساليب والوسائل التقليدية في تعليم المهارات الحركية حيث لا تزال الوسائل التعليمية الحديثة محدودة الاستخدام .
والتربية الرياضية وأنشطتها المختلفة قد تصل إلى ما تريد إذا عشنا عصر العلم والمعلومات والتكنولوجيا الحديثة ، لذا يجب استخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع ميادين التربية الرياضية.
وتشير الدراسات والبحوث فى مجال استخدام الوسائط فائقة التداخل فى التعليم إلى أن هذا الاستخدام يؤدى إلى زيادة كفاءة العملية التعليمية ، فيقدر انخفاض وقت التدريس بحوالى (30-35%) فى حين يزيد معدل الاستيعاب والتحصيل بحوالى ٢٠ % وذلك مقارنة بأساليب التدريس التقليدية.
ويرى الباحث أن اكتساب المهارات الأساسية في الكرة الطائرة يعتمد على سلامة الطريقة المستخدمة في مساعدة المتعلم على اكتسابها ومدى ملائمة الوسائط التعليمية المتاحة ومدى التفاعل بين الطريقة والوسيط التعليمى والمدرب الجيد، حيث يعد إدراك وفهم الصغيرات للمعلومات الخاصة بالمهارات الأساسية في الكرة الطائرة من أهم الخطوات التي يتأسس عليها الوصول إلى إتقان أداء هذه المهارات.
ومن خلال خبرة الباحث في مجال تعليم وتدريب الصغيرات لاحظ أن الصغيرات لديهن قصور وضعف في المستوى المهارى في الكرة الطائرة نتيجة زيادة عدد الصغيرات داخل الوحدة التعليمية مما يترتب عليه وجود صعوبات تواجهن أثناء عملية التعليم من حيث إدراكهن للمراحل الفنية المختلفة لأداء المهارات الأساسية في الكرة الطائرة ، وذلك من خلال النموذج المقدم من المعلم (المدرب) خاصة في المهارات الصعبة التي تتعدد الحركات المكونة لها وبالتالي يجد المعلم (المدرب) بعض الصعوبات في متابعة جميع الصغيرات داخل الوحدة التعليمية وإصلاح الأخطاء الموجودة في ظل هذه الزيادة العددية وهنا تظهر مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين .