Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام خريطة الشكل ( v ) في تنمية المهارات الفنية لمادة الرسم الزخرفي لدى طلاب تخصص شعبه الملابس الجاهزة بالمدارس الثانوية الصناعية /
المؤلف
سالم، هويدا احمد فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا أحمد فؤاد سالم
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مشرف / إحسان محمود الحلبي
باحث / هويدا أحمد فؤاد سالم
الموضوع
الملابس. الزخارف.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
01/01/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب ألمفاهيمي للمهارات الفنية 2- اختبار أداء المهارات الفنية ويتم قياسه باستخدام : أ- بطاقة ملاحظه لقياس الجوانب الأدائية للمهارات الفنية ب- محك تقييم الناتج النهائي للمهارات الفنية كانت عينة الدراسة ( 60 ) مطالبا من طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الملابس الجاهزة من مدرستين مختلفتين في مدينة المنصورة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين , مجموعة تجريبية من المدرسة الثانوية الزخرفية، مجموعة ضابطة من المدرسة الثانوية الالكترونية . أسفرت نتائج الدراسة عن : 1- وجود فروق ذوو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وذلك في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية للمهارات الفنية، وبطاقة الملاحظة للجوانب الأدائية للمهارات العنية، ومحك تقييم الناتج النهائي للمهارات العنية وذلك لصالح المجموعة التجريبية 2- توجد فروق ذوو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات التطبيق القبلـي والبعـدي لطالبات المجموعة التجريبية في كل تحصيل الجوانب المعرفية للمهارات الفنية وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للمهارات الفنية وأبعاد محك تقييم الناتج النهائي للمهارات الفنيـة لصالـح التطبـيق البعـدي 03- كما أشارات النتائج أيضا إلى أن حجم تأثير استخدام خريطة الشكل ( V ) على كل من تحصيل الجوانب المعرفية المرتبطة بالمهارات الفنية ، وتحسين أداء المهارات الفنية، وأبعاد محك تقييم الناتج النهائي للمهارات الفنية كبيرا.