![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معالم الدور الوظيفي للمدرسة الابتدائية في تنمية القيم العلمية لدى تلاميذها، وتحديد العوامل المسئولة عن انتشار الغش في الامتحانات بالمدرسة الابتدائية، والتعرف علي نوع وطبيعة المشكلات التي تعوق المدرسة الابتدائية عن تحقيق دورها في تنمية القيم العلمية لدى تلاميذها لمواجهة الغش في الامتحانات، ومن ثم الوقوف علي بعض المتطلبات التربوية اللازمة لتفعيل دور المدرسة الابتدائية في تنمية القيم العلمية لمواجهة مشكلة الغش في الامتحانات. وتحقيقا لهذا الغرض تم استخدام المنهج الوصفي لمحاولة التعرف على حدود الإسهامات المتوقعة للمدارس الابتدائية في تنمية القيم العلمية لمواجهة مشكلة الغش في الامتحانات، وتضمنت الدراسة علي: إطارا نظريا، وإطارا ميدانيا، وتم تطبيق أداتين هما: استبيان موجه إلى مديري ومعلمي المدارس الابتدائية، واستبيان أخر موجه إلى خبراء التعليم وأساتذة كليات التربية. وتوصلت الدراسة إلي: أن أهم الأهداف التي تسعى المدرسة الابتدائية لتحقيقها في شخصية تلاميذها هي دعم صلة التلميذ بخالقه، وإعداد التلميذ وتربيته على حب العلم، والشعور بالمتعة العلمية أثناء التعلم، وأن هناك قصورا شديدا في أداء المدرسة الابتدائية لوظيفتها في تنمية القيم العلمية ومواجهة الغش في الامتحانات؛ نتيجة لبعض المشكلات التي تتعلق بالمناخ المدرسي، والتقويم، وطرق التدريس، والمعلم، والمناهج الدراسية، وأنه من أكثر أساليب الغش شيوعا بالمدرسة الابتدائية نظر التلميذ لورقة زميله المجاور والنقل منها، وكتابة بعض المعلمين للإجابات الصحيحة على السبورة أو إملائها للتلاميذ، وأنه من أهم الأسباب المسئولة عن حدوث الغش ضعف الأمانة العلمية لدى التلاميذ، ومن أهم المتطلبات التربوية المقترحة وجود مناخ مدرسي علمي سليم يساعد على تكوين الميول والاتجاهات العلمية لدى التلاميذ، ومن أهم شروط الموقف التعليمي الداعم لذلك تشجيع التلاميذ على التفكير والالتزام بالقيم والأخلاق العلمية وتدريبهم على أسلوب المناقشة والاستكشاف. رؤوس الموضوعات ذات الصلة(لا يزيد عن 10): 1) المدرسة الابتدائية 2) القيم 3) القيم العلمية 4) الغش في الامتحانات 5) قيمة الأمانة العلمية 6) المتعة العلمية 7) قيمة المثابرة العلمية 8) قيمة تقدير العلم والعلماء 9) قيمة حب العلم. |