Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج فى الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات الحوار على ضوء المدخل التواصلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية /
المؤلف
عمران، سارة عبدالعزيز عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / سـارة عبد العزيز عبد الرحمن عمـران
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمد
باحث / سـارة عبد العزيز عبد الرحمن عمـران
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمد
الموضوع
الثقافة. التعليم. المناهج الدراسية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
173 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

مشكلة البحث: وتتلخص فى : تدنى مستويات الحـوارمع الآخـر لدى طلاب شعبة اللغة العربية مع حاجتهم المجتمعية إلى التمكن من هذه المهارات ، يتضح مع ذلك القصور الواضح فى توظيف الطرق الحديثة والمستندة إلى فلسفة إنسانية توجهها عند هؤلاء الطلاب . وقياسًا على ما سبق فان البحث الحالى يحاول التصدى لمشكلته من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيس التالى إلى أى مدى يمكن أن يسهم برنامج فى الأنشطة التواصلية فى تنمية مهارات الحوار مع الآخر لدى طلاب شعبة اللغة العربية ؟ الطرق والإجراءات : تستخدم الباحثة فى دراستها : المنهج الوصفى : فى عرض وصفى للدراسات السابقة ، والتعليق عليها ، وفى جمع المعلومات حول المدخل التواصلى كفلسفة تحمل فى تصورها الجديد ( مفهوم اللغة ، وفلسفة تعليمها ، ونظرته إلى الطبيعة الإنسانية ، وشخصية المتعلمين ) ، والاستفادة من ذلك فى إعداد قائمة المهارات ، وكذلك فى تحديد الأنشطة المناسبة لمحتوى البرنامج المقترح . المنهج التجريبى : تستخدمه الباحثة فى دراستها عند تطبيق البرنامج المقترح ، وتحليل البيانات إحصائيًا للتأكد من فاعليته ، وقياس أثره . النتائج : بعد إجراء المعالجة الإحصائية التى استخدم فيها اختبار(ت) للعينتين المترابطتين Paired-Samples T Test ، والتى تحقق فى ضوئها نتائج الفرض الأول كلية ؛حيث اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 001, فى جميع مهارات الحوار لصالح التطبيق البعدى . وتحققت أيضًا نتائج الفرض الثانى من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 001, فى الاتجاه نحو التسامح مع الآخـر لصالح القياس البعدى ،وقد بلغت قيمة إيتا أعلى من20, مما يشير إلى ارتفاع حجم تأثير البرنامج المستخدم فى الدراسة الحالية على الطلاب عينة البحث .