Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج تعليم التكنولوجيا بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية /
المؤلف
دراز، حمدي سليمان أحمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / حمدي سليمان أحمد سليمان دراز
مشرف / فؤاد محمد موسى عبدالعال
مشرف / عبدالفتاح إبراهيم عبدالفتاح
مناقش / محمد سويلم البسيوني
مناقش / ابراهيم احمد غنيم
الموضوع
تطور للمنهج العلمي. تطور المحتوى الدراسي. التعليم الأساسي. دمج التكنولوجيا التعليمية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير مناهج تعليم التكنولوجيا بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية، وتوصلت نتائج الدراسة الوصفية التحليلية للاتجاهات العالمية لمناهج تعليم التكنولوجيا، وبعض المشروعات العالمية لمعايير محتوى تعليم التكنولوجيا، إلى تبنى معايير المنظمة العالمية لتعليم التكنولوجيا(ITEA)، كمعايير تعليم التكنولوجيا لمرحلة التعليم الأساسي، والناتجة عن مشروع التكنولوجيا لكل الأمريكان(Technology for All Americans) ، والتي تم في ضوئها تطوير مناهج تعليم التكنولوجيا لمرحلة التعليم الأساسي. وتوصلت نتائج الدراسة التقويمية إلى تدنى نسبة توافر المعايير العالمية لتعليم التكنولوجيا في المنهج الحالي، وفي ضوء نتائج الدراستين السابقتين الوصفية والتقويمية تم بناء مناهج تعليم التكنولوجيا المطورة لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية. وتوصلت نتائج الدراسة التجريبية إلى التأثير الكبير لمناهج تعليم التكنولوجيا المطورة في تنمية كل من: الاتجاه الإيجابي نحو التكنولوجيا، والتحصيل الدراسي، وتصميم وإنتاج منتج تكنولوجي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.