الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تطوير مناهج تعليم التكنولوجيا بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية، وتوصلت نتائج الدراسة الوصفية التحليلية للاتجاهات العالمية لمناهج تعليم التكنولوجيا، وبعض المشروعات العالمية لمعايير محتوى تعليم التكنولوجيا، إلى تبنى معايير المنظمة العالمية لتعليم التكنولوجيا(ITEA)، كمعايير تعليم التكنولوجيا لمرحلة التعليم الأساسي، والناتجة عن مشروع التكنولوجيا لكل الأمريكان(Technology for All Americans) ، والتي تم في ضوئها تطوير مناهج تعليم التكنولوجيا لمرحلة التعليم الأساسي. وتوصلت نتائج الدراسة التقويمية إلى تدنى نسبة توافر المعايير العالمية لتعليم التكنولوجيا في المنهج الحالي، وفي ضوء نتائج الدراستين السابقتين الوصفية والتقويمية تم بناء مناهج تعليم التكنولوجيا المطورة لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية. وتوصلت نتائج الدراسة التجريبية إلى التأثير الكبير لمناهج تعليم التكنولوجيا المطورة في تنمية كل من: الاتجاه الإيجابي نحو التكنولوجيا، والتحصيل الدراسي، وتصميم وإنتاج منتج تكنولوجي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. |