Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة العلاقة بين التصرف الخططى والقدرة على التفكير الابتكارى لدى ناشىء كرة القدم /
الناشر
أشرف محمد موسى حسن,
المؤلف
حسن, أشرف محمد موسى.
هيئة الاعداد
باحث / اشرف محمد موسى
مشرف / مفتى ابراهيم محمد
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الحكيم
مناقش / حسنى محمد عز الدين
الموضوع
كرة القدم. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
128 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
أشرف محمد موسى حسن,
تاريخ الإجازة
27/6/1999
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الالعاب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على الفروق بين لاعبى الاندية فى التصرف الخططى والتفكير الابتكارى والتعرف على الفروق بين لاعبى المراكز الثلاثة (دفاع وسط هجوم) فى التصرف الخططى والتفكير الابتكارى واستخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته طبيعة البحث وكانت اهم النتائج 1- لاتوجد فروق دالى احصائيا بين لاعبى الاندية فى التصرف الخططى 2- لاتوجد فروق دالة احصائيا بين لاعبى المراكز الثلاثة (دفاع - وسط - هجوم) التصرف الخططى 3- توجد فروق دالة احصائيا بين لاعبى الاندية فى التفكير الابتكارى المتمثل فى(الطلاقة - الاصالة - الحساسية للمشكلات) 4- لا يوجد ارتباط بين قدرة الطلاقة الابتكارية واى من المهارات الاساسية التى تستخدم كوسائل لتنفيذ الخطط 5- لا يوجد ارتباط بين قدرة الاصالة الابتكارية واى من المهارات الاساسية التى تستخدم كوسائل لتنفيذ الخطط فيما عدا مهارة (المحاورة والخداع) 6- لا يوجد ارتباط بين قدرة الحساسية للمشكلات الابتكارية واى من المهارات الاساسية التى تستخدم لتنفيذ الخطط 7- هناك ارتباط طرديا بين التصرف الخططى والمجموع الكلى لقدرات التفكير الابتكارى المتمثل فى (الطلاقة - الاصالة - الحساسية للمشكلات) وكانت اهم التوصيات للباحث اهتمام المسئولين عن كرة باختيار الناشئين مم تتوافر فيهم القدرة على التفكير الابتكارى واعداة النظر فى محتوى البرامج التدريبية للاعبين الناشئين واعادة صياغتها فى صورة مشكلات ومشاركة اللاعبين فى الوصول الى حلها واستخدام مقياس التفكير الابتكارى المستخلص فى اغراض الانتقاء والتدريب فى مجال كرة القدم وضرورة الاهتمام بقطاع الناشئين وذلك من خلال مشروع قومى يتبناه اتحاد الكرة المصرى ويشارك فيه علماء وباحثون من مختلف التخصصات لتصميم برامج تعمل على تنمية التفكير الابتكارى وذلك للنهوض بقطاع الناشئين بطريقة علمية.