Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير الكفاءة لخريجي الدراسات العليا التربوية :
المؤلف
صادق، محمد فكـرى فتحـى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فكـرى فتحـى صادق
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / محمد السيد محمد الإخناوى
مناقش / حسن محمد حسان
الموضوع
معايير الكفاءة. الجامعات والكليات الإسلامية - خريجون وخريجات.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
510 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 519

from 519

المستخلص

إلى أى مدى استطاع نظام الدراسات العليا التربوية أن يحقق الكفاءة الخارجية بالمواصفات الملائمة للمعايير العلمية عند الخريجين؟ ويتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات الآتية: 1.ما الواقع الحالى للدراسات العليا التربوية فى جامعة المنصورة ؟ 2.ما أهم الكفاءات اللازمة لخريجى الدراسات العليا التربوية الحالية ؟ 3.إلى أى مدى تتوافق المعايير الحاكمة للكفاءة الخارجية للدراسات العليا التربوية مع التوجهات الحديثة فى مجال الدراسات العليا التربوية ؟ 4.ما أهم انعكاسات الالتزام بمعايير الدراسات العليا التربوية فى تطوير الأداء التعليمى داخل المجتمع؟ 5.ما أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل جودة الدراسات العليا التربوية وفقاً لقائمة المعايير المقترحة؟ أهداف الدراسة: تستهدف هذه الدراسة تقديم رؤية تربوية لأهم المعايير التى ينبغى أن يتم على ضوئها الحكم على كفاءة خريجى الدراسات العليا التربوية من خلال: 1.التعرف على واقع الدراسات العليا التربوية بجامعة المنصورة. 2.تحديد أهم الكفاءات اللازمة لخريجى الدراسات العليا التربوية. 3.الوقوف على مدى توافق المعايير الحاكمة للكفاءة الخارجية للدراسات العليا التربوية مع التوجهات العالمية المعاصرة فى تطوير الأداء التعليمى داخل المجتمع. 4.تحديد متطلبات تطوير وتفعيل جودة الدراسات العليا التربوية وفقاً للمعايير المقترحة. أهمية الدراسة: تتبلور أهمية الدراسة فى كونها تهدف إلى تحقيق الأهداف السابقة فضلاً عن أنه يمثل خطوه فى رفع المستوى العلمى والمهنى للمعلمين المتابعين دراستهم العليا التربوية ، ومما يزيد من أهمية الدراسة أنها تعد الدراسة الميدانية الأولى التى تركز على التعرف على كفاءة خريجى الدراسات العلي التربوية بكليتى التربية جامعة المنصورة . وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها : 1.تعيش الدراسات العليا التربوية أزمة ناتجة عن تداخل كثير من العوامل. 2.ارتفاع متوسطات الاستجابات لدى مديرى ونظار المدارس وشيوخ المعاهد الأزهرية التى يعمل بها خريجى الدراسات العليا التربوية ؛ لتدل على ارتفاع كفاءة خريجى الدراسات العليا التربوية. 3.ارتفاع متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع كفاءة الدراسات العليا التربوية مما يشير إلى قدرة نظام الدراسات العليا التربوية القائم على تحقيق أهدافه ، والوفاء باحتياجات المجتمع التربوى من الباحثين الأكفاء . 4.وافقت أفراد العينة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس على قائمة المعايير المقترحة لنظام الدراسات العليا التربوية بدرجة عالية. وفي ضوء هذه المقترحات وآليات تفعيلها تقترح الدراسة الحالية أن يكون هناك تعاوناً بين كل من وزارة التربية والتعليم والمجتمع المدنى ،ووسائل الإعلام مع كليات التربية ؛ للقضاء على المشكلات التي تواجه خريجى الدراسات العليا التربوية في الواقع التعليمي. كما تدعو إلى إنشاء المجلس الوطنى لتقويم الأداء بالدراسات العليا التربوية .