Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام مسرح العرائس فى تنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة /
المؤلف
محمد، فايزة أحمد عبدالرازق.
هيئة الاعداد
مشرف / سمية عبد الحميد أحمد
مشرف / هانم أبو الخير الشربينى
مناقش / جابر محمود طلبة
مناقش / كريمان محمد بدير
باحث / فايزة أحمد عبد الرازق محمد
الموضوع
مسرح العرائس - طفل الروضة.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 8

from 8

المستخلص

إن مسرح الدمى والعرائس هو نوعية من المسارح غالبا ما شاهدناها جميعا فى طفولتنا ممثلة فى فن القراقوز وخيال الظل وصندوق الدنيا ،حيث كان الأطفال يشاهدون عروضا مسرحية تمثيلية أبطالها من العرائس والدمى يحركها شخص متخصص وكثيرا ما كانت تنجح هذه العروض فى ترسيخ بعض القيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية فى نفوس الأطفال الصغار .إن العلاقة بين الأطفال والدمى والعرائس قديمة جدا ؛ ذلك أنها رفيقة للطفل منذ سن مبكرة ، وصلته بها قوية جدا كما أن الطفل يتعامل معها إنسانيا. ومع الانتشار الكبير والهائل لمختلف وسائل الإعلام ومن بينها المسرح يتضح جوهر الدور الذى تقوم به في تنشئة الطفل وخلق ثقافة وخلفية مشتركة لدى أطفال المجتمع الواحد ، و يكون هناك تنسيق فيما تبثه مختلف هذه الوسائل بما يسهم فى الارتقاء بشخصية الطفل وقيمه ،هذا وقد أشارت بعض الدراسات إلى أهمية مسرح العرائس فى تنمية جوانب العملية التربوية لدى طفل الروضة ، وهذا يمثل مدخلا تربويا يتناسب مع تنمية السلوك والمفاهيم المتعلقة بالبيئة ،كل ذلك دعا الباحثة الحالية إلى البحث عن أفضل الأساليب لتنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية للطفل فلم تجد أفضل من وسيلة يحبها الأطفال ويمكن أن يستجيب لها بكل جوارحه ألا وهى مسرح العرائس ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث مشكلة البحث لمواجهة هذه المشكلة يحاول البحث الحالى التعرف على أفضل الأساليب لتنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لطفل الروضة. وتتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي: ـ ما فعالية استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض الجوانب الاجتماعية، والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية: أ ـ ما الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية الواجب تنميتها لدى طفل الروضة؟ ب ـ ما مدى إلمام طفل الروضة بالجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية؟ ج ـ ما فعالية استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة ؟ أهداف البحث: تتحدد أهداف البحث على النحو الآتى:- 1ـ تحديد الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية الواجب تنميتها لدى طفل الروضة. 2ـ قياس مدى إلمام طفل الروضة بالجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية. 3ـ قياس فعالية استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة. أهمية البحث: تنبع أهمية البحث الحالى فى ما يلى:- 1ـ يمكن أن يفيد البحث المسئولين فى إعداد البرامج المقدمة لأطفال الروضة، فى تخطيط برامج وأنشطة تتضمن الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية الموجهة لهذه الفئة العمرية. 2ـ يمكن أن يفيد البحث المسئولين فى إعداد البرامج التدريبية لمعلمات الروضة وضرورة تدريبهم على تصميم المسرحيات التى تسهم فى اكسابهم الكثير من المفاهيم الأمر الذي قد يفيد في إعداد برامجهم التدريبية. 3ـ يمكن أن يفيد البحث معلمات الروضة فى استخدامهم وسائط تعليمية جديدة (مسرح العرائس) والتي تساعد على مشاركة وإيجابية الطفل في عملية التعلم، حتى تكون ذات مردود عملي. 4ـ يمكن أن يفيد البحث فى تزويد الطفل ببعض المعلومات والسلوكيات عن التربية البيئية الاجتماعية والأخلاقية، والتى تساعده في النهوض ببيئته المحيطة به . حدود البحث:- يتحرك هذا البحث فى إطار الحدود الآتية :- 1- الحدود البشرية:- تتكون عينة البحث من 60طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات. 2- الحدود الجغرافية :- روضة على مبارك التجريبية بإدارة دكرنس التعليمية . 3- الحدود الزمنية:- اقتصرت على الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي 2007 /2008 1- منهج البحث: اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي في التعرف على فعالية استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة. وقد شمل التصميم التجريبي لهذا البحث على المتغيرات التالية: أ - متغير مستقل: التدريس لأطفال الروضة (العينة). باستخدام مسرح العرائس. ب - متغير تابع: بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية الواجب تنميتها لدى طفل الروضة. 2ـ عينة البحث: تمثلت عينة البحث الحالي في ستين (60) طفلاً وطفلة وقد قسموا إلى مجموعتين: ـ المجموعة التجريبية: وتكونت من ثلاثين (30) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني المنتظمين في روضة (علي مبارك التجريبية الابتدائية) الذين تم التدريس لهم باستخدام مسرح العرائس. ـ المجموعة الضابطة: وتكونت من ثلاثين طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني المنتظمين في روضة (علي مبارك التجريبية الابتدائية) الذين تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة. 3- أدوات البحث : 1ـ قائمة الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة. 2ـ اختبار مصور للجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة. 3ـ استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى المعدل لعبد العزيز الشخص. إجراءات البحث : 1- الاطلاع على الأدبيات والدراسات الخاصة بمسرح العرائس والتربية البيئية وجانبيها الاجتماعى والأخلاقى لإرساء الإطار النظرى للبحث وتحديد الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية 2- إعداد أدوات البحث والتى تشتمل على قائمة للجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية ، وإعداد اختبار مواقف مصور ، وإعداد الأنشطة المسرحية لتنمية الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية. 3- إجراءات الضبط العلمى للأدوات ويشتمل ذلك على ما يلى :- ‌أ- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من السادة المحكمين لتحديد صدق الأدوات ‌ب- تطبيق أدوات الدراسة على عينه استطلاعية –غير عينه البحث الأساسية-لحساب ثباتها ،وتحديد زمن كل اختبار . ‌ج- تحديد عينه البحث الأساسية وتقسيمها إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة ) . ‌د- تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة . 4- استخدام مسرح العرائس فى عرض الأنشطة المسرحية لتنمية الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة ،واستخدام الطريقة العادية مع المجموعة الضابطة. 5- تطبيق أدوات الدراسة بعديا على عينة البحث. 6- لحساب فعالية مسرح العرائس تمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقا لحجم عينة البحث وطبيعة المتغيرات. 7- مناقشة النتائج وتفسيرها . 8- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء ما سيسفر عنه البحث من نتائج. نتائج البحث - توجد فروق دالة إحصائيا بين المتوسط الفعلي لدرجات الأطفال على المقياس المصور للجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية والمتوسط الفرضي. - ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل من المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للمقياس المصور للجوانب الاجتماعية، والأخلاقية للتربية البيئية لصالح المجموعة التجريبية”. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية لصالح البعدي.