Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برامج ألعاب الكمبيوتر فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال مرحلة الرياض /
المؤلف
سالم، رانيا حامد محمدين.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا حامد محمدين سالم
مشرف / فاروق السعيد جبريل
مشرف / علاء محمود الشعراوى
مشرف / يوسف جلال يوسف
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
142 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

العديد فى مجال تنمية المفاهيم لدى أطفال الرياض والدراسات التى أشارت إلى أهمية استخدام ألعاب الكمبيوتر مع الأطفال حيث إن ألعاب الكمبيوتر تعد واحدة من أفضل الطرق غير التقليدية التى يمكن استخدامها مع الأطفال خاصة فى مرحلة الرياض وذلك نظرا لارتباطهم بالتكنولوجيا الحديثة خاصة ألعاب الكمبيوتر لما تحويه من عناصر جذب الانتباه والتشويق والإثارة والمتعة بالإضافة إلى التسلية. كل ذلك جعل ألعاب الكمبيوتر الوسيلة المفضلة لدى الأطفال للتسلية حيث أوضحت دراسة بوكمان وفينك ( Buchman and Fink,1996) أن الأطفال الصغار يقضون معظم أوقاتهم فى لعب ألعاب الكمبيوتر كما أوضح يلاند (Yelland,2002) أن الأطفال يفضلون ألعاب الكمبيوتر خاصة التى تحمل طابع المغامرة والأحداث القصصية ، وفى ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلين الآتيين : ما مدى فعالية برامج ألعاب الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم العلمية (التصنيف والمكان والسرعة) لدى أطفال مرحلة الرياض؟ ما مدى قوة تأثير برامج ألعاب الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم العلمية (التصنيف والمكان والسرعة) لدى أطفال مرحلة الرياض؟ أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- تدريب الأطفال على استخدام الكمبيوتر وألعاب الكمبيوتر التعليمية بصفة خاصة. 2- تنمية بعض المفاهيم العلمية مثل (التصنيف والمكان والسرعة) لدى أطفال مرحلة الرياض، حيث إنها تعد الأساس فى بناء البنية المعرفية للأطفال. 3- تحديد مدى فعالية برامج ألعاب الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم العلمية (التصنيف والمكان والسرعة) لدى أطفال مرحلة الرياض. فروض الدراسة :  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمفهوم التصنيف فى صالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمفهوم المكان فى صالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج .  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمفهوم السرعة فى صالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج . إجراءات الدراسة : أولاً: عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 60 طفلاً وطفلة من الملتحقين بالمستوى الثانى لرياض الأطفال فى سن 5-6 سنوات قسمت هذه العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع 30 طفلاً وطفلة لكل مجموعة، والمجموعتان متجانستان من حيث مستوى الذكاء والعمر الزمنى والمفاهيم العلمية موضع الدراسة . ثانياً : أدوات الدراسة: - اختبار رسم الرجل . - اختبار مفهوم السرعة. - اختبار مفهوم المكان. - اختبار مفهوم التصنيف. - برنامج ألعاب كمبيوتر لتنمية مفهوم السرعة. - برنامج ألعاب كمبيوتر لتنمية مفهوم المكان. - برنامج ألعاب كمبيوتر لتنمية مفهوم التصنيف. الأساليب الإحصائية المستخدمة :  معامل الارتباط بيرسون.  اختبار ” ت ”.  اختبار حجم التأثير . نتائج الدراسة :  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمفهوم التصنيف فى صالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمفهوم المكان فى صالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج .  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمفهوم السرعة فى صالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج . توصيات الدراسة: فى ضوء نتائج الدراسة الحالية تقدم الباحثة التوصيات الآتية:  ضرورة توافر أجهزة كمبيوتر حديثة لكل روضة من رياض الأطفال.  أهمية تدريب الأطفال على استخدام أجهزة الكمبيوتر وتعريفهم بمدى أهميته فى حياتنا.  ضرورة تدريب الأطفال على ألعاب الكمبيوتر التعليمية المفيدة والبعد عن ألعاب الكمبيوتر العنيفة.  توجيه نظر أولياء الأمور إلى مدى أهمية ألعاب الكمبيوتر فى تعليم الأطفال وليس أنها وسيلة للتسلية أو لشغل أوقات الفراغ فقط.  توجيه نظر الأطفال إلى عدم الاستغراق فى اللعب لمدة طويلة جدا حتى لا تؤثر بالسلب عليهم.  ضرورة تدريب معلمات الرياض على استخدام الكمبيوتر وأهميته فى التعليم ومدى مناسبته لأطفال مرحلة الرياض. بحوث مقترحة: أوضحت نتائج هذه الدراسة مدى فعالية برامج ألعاب الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال مرحلة الرياض. وفى ضوء ذلك تقترح الباحثة إجراء بعض البحوث فى المجال مثل:  أثر ألعاب الكمبيوتر فى تنمية أسلوب حل المشكلات لدى أطفال الرياض.  فعالية ألعاب الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.  أثر ألعاب الكمبيوتر فى تنمية الاتجاه الإيجابى نحو الكمبيوتر.  أثر ألعاب الكمبيوتر فى خفض حدة القلق والتوتر نحو استخدام الكمبيوتر.  فعالية ألعاب الكمبيوتر فى خفض النشاط الزائد لدى أطفال الرياض.  فعالية ألعاب الكمبيوتر فى تنمية التفكير الناقد لدى أطفال الرياض.  أثر ألعاب الكمبيوتر فى تنمية التفكير التحليلى لدى أطفال الرياض.  أثر ألعاب الكمبيوتر فى تنمية التفكير العلمى لدى أطفال الرياض.