Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنشطة العلمية ودورها فى تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية :
المؤلف
الخياط، منال محمد إدريس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منال محمد إدريس محمد الخياط
مشرف / عايدة عبد الحميد سرور
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مناقش / محمد صابر سليم
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحليل وتقويم الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية للتعرف على مدى مراعاة هذه الأنشطة للمعايير التى يجب أن تتوافر بها ، وكذلك إعداد أنشطة مقترحة لوحدة ” المادة والطاقة ” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير المطلوبة للتعرف على دورها فى تنمية عمليات العلم الأساسية والتحصيل الدراسى . وترجع أهمية البحث إلى الدور الهام الذى يلعبه كتاب العلوم المدرسى - بما يحتويه من أنشطة علمية - فى تعليم العلوم وتعلمها . الأمر الذى يتطلب الاهتمام باختيار هذه الأنشطة وتصميمها وإخضاعها للتقويم المستمر حتى تُسهم فى تحقيق أهداف تدريس العلوم . مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث فى ضعف اهتمام كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية بتنمية مهارات عمليات العلم لدى التلاميذ وقد يرجع ذلك إلى وجود قصور فى الأنشطة العلمية المتضمنة فى هذه الكتب . الأمر الذى يتطلب تحليل وتقويم هذه الأنشطة للتعرف على مدى مراعاتها للمعايير المرغوبة ، ومحاولة وضع تصور مقترح للأنشطة العلمية بما يساعد على تحقيق أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية ، ومن ثم يمكن تحديد مشكلة هذه الدراسة فى التساؤلات التالية : 1- ما المعايير التى يجب توافرها فى الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟ 2- ما مدى مراعاة الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم الحالية بالمرحلة الإعدادية لتلك المعايير ؟ 3- ما التصور المقترح الذى ينبغى أن تكون عليه الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟ 4- إلى أى مدى يمكن أن تُسهم الأنشطة المقترحة فى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ؟ 5- إلى أى مدى يمكن أن تُسهم الأنشطة المقترحة فى زيادة التحصيل الدراسى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ؟ فروض البحث : تمت صياغة فروض البحث على النحو التالى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار عمليات العلم الأساسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . حدود البحث : اقتصر البحث على الحدود التالية : 1- من حيث تحليل وتقويم الأنشطة العلمية : اقتصر البحث على تحليل وتقويم الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية للصفوف الثلاثة الأول والثانى والثالث للعام الدراسى 1999 / 2000 م 2- من حيث التجريب : اقتصر التجريب على الوحدة الثالثة من كتاب العلوم للصف الأول الإعدادى بعنوان ” المادة والطاقة ” للعام الدراسى 2000 / 2001 م 3- من حيث الأهداف المقيسة : اقتصر البحث على قياس هدفين من أهداف تدريس العلوم هما : أ- زيادة التحصيل الدراسى . ب- تنمية عمليات العلم الأساسية . 4- من حيث عمليات العلم الأساسية : اقتصر البحث على ثلاث عمليات هى ( الملاحظة ، القياس ، الاستنتاج ) 5- من حيث العينة : اقتصرت على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرستى الحديثة الإعدادية بنات ، والمنصورة الإعدادية بنات التابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية . أدوات البحث : تمثلت أدوات البحث فيما يلى : 1- أداة تحليل الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية . ( من إعداد الباحثة ) 2- اختبار تحصيلى موضوعى فى وحدة ”المادة والطاقة” للصف الأول الإعدادى فى مستويات التذكر ، والفهم ، والتطبيق . ( من إعداد الباحثة ) 3- اختبار عمليات العلم الأساسية للصف الأول الإعدادى فى عمليات الملاحظة ، والقياس ، والاستنتاج . ( من إعداد الباحثة ) إجراءات البحث : اتبعت الباحثة الإجراءات التالية للإجابة عن تساؤلات البحث : 1- الإطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية التى لها صلة بمجال الدراسة الحالية . 2- فحص كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية لتحديد الأنشطة العلمية المتضمنة بها . 3- إعداد أداة تحليل الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية وذلك عن طريق : أ- تحديد فئات التحليل ( المعايير الواجب توافرها فى الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية ) فى ضوء ما يلى : - دراسة الأدبيات المتعلقة بتقويم الأنشطة العلمية . - الدراسات السابقة التى اهتمت بمجال الأنشطة العلمية وما توصلت إليه من نتائج . - استطلاع آراء بعض معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية حول المعايير الواجب توافرها فى الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية . ب- وضع مقياس ثلاثى للحكم على مدى تحقيق الأنشطة لتلك المعايير وتتحدد تقديراته فى ( تتوافر بدرجة كبيرة - تتوافر بدرجة محدودة - لا تتوافر ) . 4- عرض أداة تحليل الأنشطة العلمية على مجموعة من المحكمين للتعرف على مدى صلاحية فئات التحليل من حيث علاقتها بهدف البحث وسلامة صياغة العبارات الممثلة لها ووضوحها وكفايتها ، وإجراء التعديلات اللازمة لها فى ضوء ما تسفر عنه آراء المحكمين . 5- حساب ثبات أداة التحليل وذلك عن طريق قيام الباحثة وأحد الزملاء المتخصصين فى مناهج وطرق تدريس العلوم باستخدام أداة التحليل لتحليل الأنشطة العلمية المتضمنة فى وحدة واحدة من كل كتاب من كتب العلوم للمرحلة الإعدادية ثم حساب معامل الثبات . 6- فى ضوء ما أسفرت عنه الخطوات السابقة من نتائج ، تم إعداد التصور المقترح الذى ينبغى أن تكون عليه الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية . 7- إعداد أنشطة علمية لوحدة ” المادة والطاقة ” للصف الأول الإعدادى وذلك فى ضوء التصور المقترح الذى تم التوصل إليه . 8- إعداد اختبار موضوعى فى وحدة ” المادة والطاقة ” فى مستويات التذكر والفهم والتطبيق . 9- إعداد اختبار عمليات العلم الأساسية فى عمليات الملاحظة والقياس والاستنتاج . 10- عرض الاختبار التحصيلى واختبار عمليات العلم الأساسية على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدق بنودهما وملاءمتهما للدراسة الحالية ، وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء آراء المحكمين . 11- تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار عمليات العلم الأساسية على عينة استطلاعية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من غير عينة البحث الحالى لحساب ثبات الاختبارين ، والزمن اللازم لتطبيقهما . 12- اختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة ، والأخرى تجريبية . 13- إجراء التطبيق القبلى للاختبار التحصيلى واختبار عمليات العلم الأساسية على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤ المجموعتين . 14- تدريس وحدة ” المادة والطاقة ” المعدة باستخدام الأنشطة المقترحة لتلاميذ المجموعة التجريبية ، أما تلاميذ المجموعة الضابطة فتم تدريس نفس الوحدة لهم كما جاءت بالكتاب المدرسى . 15- إجراء التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى واختبار عمليات العلم الأساسية على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة . 16- تصحيح الاختبارات ورصد النتائج . 17- معالجة النتائج إحصائياً باستخدام أساليب إحصائية مناسبة . 18- مناقشة النتائج وتفسيرها وتحديد مقترحات البحث وتوصياته . نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عن ما يلى : 1- الأنشطة العلمية المتضمنة فى كتب العلوم للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية لا تراعى بعض المعايير التى ينبغى أن تتوافر بها ، الأمر الذى يتطلب إعادة النظر فى هذه الأنشطة فيما يتعلق باختيارها وتصميمها حتى تحقق تعلم أكثر فعالية . 2- إعداد تصور مقترح لما ينبغى أن تكون عليه الأنشطة العلمية بكتب العلوم للمرحلة الإعدادية وذلك فى ضوء المعايير الواجب توافرها فى هذه الأنشطة . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام الأنشطة العلمية المعدة . 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار عمليات العلم الأساسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام الأنشطة العلمية المعدة . توصيات البحث : فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى يمكن اقتراح بعض التوصيات ، والتى يمكن تقسيمها على النحو التالى : 1- توصيات خاصة بالكتاب المدرسى : - ينبغى الاهتمام بتضمين الأنشطة العلمية بمحتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية ومراعاة المعايير الخاصة باختيار هذه الأنشطة وتصميمها . - ضرورة أن يُقدم النشاط بأسلوب يساعد التلاميذ على ممارسة عمليات الملاحظة ، والقياس ، والاستنتاج ، وغيرها من عمليات العلم وذلك ليمكنهم إدراك طبيعة العلم . - الاهتمام بالأنشطة الإثرائية والأنشطة المرتبطة بالمواقف الحياتية وذلك حتى يدرك تلميذ المرحلة الإعدادية أهمية مادة العلوم ويتكون لديه الدافع لتعلمها . - ضرورة تجريب الأنشطة العلمية فى الميدان فى بعض المدارس كجزء من تجريب المنهج المطور قبل تعميمه وذلك تحت إشراف معلمى العلوم بهدف التعرف على مدى مناسبتها وما قد يواجه التلاميذ أو المعلمين من صعوبات أثناء التنفيذ وذلك حتى يمكن تفادى هذه الصعوبات . - تقويم كتب العلوم المدرسية بصفة دورية فى حدود خمس سنوات وتطويرها فى ضوء ما تسفر عنه نتائج التقويم . 2- توصيات خاصة بمعلم العلوم : - تعريف التلاميذ بطبيعة مادة العلوم وأنهم من خلال دراستها سيسلكون سلوك العلماء فى التوصل إلى المعلومات . - جذب انتباه التلاميذ لمادة العلوم وتحبيبهم فيها من خلال تشجيعهم على ممارسة الأنشطة العلمية المتنوعة إما بصورة فردية أو جماعية مع متابعة التلاميذ أثناء سير الأنشطة . - استخدام الخامات البيئية والمواد قليلة التكاليف فى دراسة العلوم لربطها بحياة التلميذ من جهة ، والتغلب على ضعف الإمكانات من جهة أخرى . - التأكيد على إكساب التلاميذ مهارات عمليات العلم من خلال ممارستهم للأنشطة العلمية . - ضرورة التدريب على إعداد الاختبارات التحصيلية الموضوعية وكذلك إعداد اختبارات عمليات العلم . حتى يتمكن المعلم من التقويم الدورى لمستوى تلاميذه ومن ثم يتمكن من تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف . 3- توصيات خاصة بكليات التربية ووزارة التربية والتعليم : - الاهتمام بتضمين الأنشطة العلمية فى برامج إعداد معلمى العلوم بكليات التربية . وذلك عن طريق تدريب الطلاب المعلمين على استخدام الأنشطة العلمية واستخدام الخامات البيئية والمواد والأدوات قليلة التكاليف وذلك من خلال الاهتمام بمعمل المهارات وتعميمه فى جميع كليات التربية . - عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمى العلوم لتبصيرهم بأهمية النشاط العلمى وكيفية تنفيذه والتغلب على المعوقات الخاصة بضعف الإمكانات وإطلاعهم على كل جديد فى هذا الإطار . - توفير الإمكانات المادية من أماكن ، وأدوات ، وأموال للإسهام فى رفع درجة ممارسة الأنشطة العلمية فى تدريس العلوم . - الاهتمام بنوادى العلوم داخل المدارس وتوفير الدعم اللازم لها لتشجيع ممارسة الأنشطة العلمية ورعاية المبدعين فى مجال العلوم . - تطوير أساليب الامتحانات بحيث لا تقتصر على المستويات المعرفية الدنيا ، وإنما تشتمل على أسئلة متنوعة لقياس المستويات المعرفية وكذلك قياس المهارات العلمية المختلفة . - عقد دورات لمعلمى العلوم لتدريبهم على استخدام الإنترنت حتى يمكنهم الاستفادة من الأنشطة العلمية التى تُقدم من خلالها . بحوث مقترحة : تنبثق من نتائج هذه الدراسة بعض البحوث والدراسات المقترحة التالية : 1- دراسة مشابهة للدراسة الحالية ومكملة لها فى المراحل التعليمية الأخرى . 2- دراسة دور الأنشطة العلمية بالنسبة لمتغيرات أخرى غير متغيرات البحث كالاتجاهات العلمية أو المهارات العملية . 3- دراسة تحليلية لمعوقات استخدام الأنشطة العلمية فى تدريس العلوم . 4- دراسة تستهدف إعداد وحدات من كتب العلوم المدرسية مع مراعاة المعايير التى توصلت إليها الباحثة والخاصة بالأنشطة العلمية وتجريبها وتقويمها وعرضها كنماذج للمهتمين بتدريس العلوم وتطوير مناهجها . 5- دراسة مقارنة بين كتب العلوم المدرسية المصرية ونظائرها فى نفس المرحلة فى دول أخرى عربية أو أجنبية للتعرف على الفروق بينها والتوجهات الحديثة فى تدريس العلوم . 6- دراسة تستهدف إعداد برنامج مقترح لتنمية عمليات العلم والتحقق من فعالية هذا البرنامج.