![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد الفروق بين المعلمين والمعلمات بالمدارس الثانوية الفنية ذوي التخصصات الأكاديمية المختلفة في أبعاد المناخ النفسي الإجتماعي السائد بمدارسهم كما يدركونها وفي أبعاد رضاهم عن عملهم واتجاههم نحو الإبتكارية خلالهم وتحديد الفروق بين معلمي ومعلمات المواد الثقافية المؤهلين وغير المؤهلين تربوياً بالمدارس الثانوية الفنية ونظرائهم بالمدارس الثانوية العامة في أبعاد المناخ النفسي والاجتماعي السائد بمدارسهم وأبعاد رضاهم عن عملهم. وقد اشتملت عينة الدراسة علي (1901) معلماً من الجنسين العاملين بالمرحلة الثانوية تم تقسيمها إلي (1315) معلماً من الجنسين من المدارس الثانوية الفنية ،(586) معلماً من الجنسين من المدارس الثانوية العامة بإدارة غرب المنصورة وشرق المنصورة وطلخا وبلقاس التعليمية، وقد استخدم الباحث: استبيان وصف المناخ المؤسسي (هالين وكروفت ، ترجمة سليمان الخضري وفوزي زاهر تعديل الباحثة مرفت قوطة) ، مقياس رضا المعلمين عن عملهم بالمرحلة الثانوية (ممدوح الكناني) ، مقياس اتجاهات المعلمين نحو الإبتكارية. أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين والمعلمات بالمدارس الفنية في إدراكهم لبعد المناخ ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين معلمي الثانوي الفني مختلف تخصصاتهم الأكاديمية في إدراكهم لبعد المناخ الخاص بالإعاقة ، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في إدراكهم لأبعاد المناخ المدرسي الخاصة بالإعاقة والانتماء والشكلية في العمل. |