الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد الأسس اللازمة لبناء برنامج فى الدراسات الاجتماعية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى . 2- تحديد العمليات العقلية اللازمة لتنمية الإبداع من خلال الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى . 3- التعرف على الواقع الحالى لبرنامج الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف الأول الإعدادى . 4- إعداد تصور مقترح لبرنامج الدراسات الاجتماعية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى . 5- التعرف على فعالية البرنامج المقترح فى زيادة مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وأيضا فى تنمية الإبداع واستمرارية الاحتفاظ بالإبداع لفترة أطول . استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى . وتضمنت عينة الدراسة : 107 تلميذ فى المجموعة التجريبية ، 61 تلميذ فى المجموعة . وتم استخدام الأدوات التالية : 1- استبيان لاستطلاع رأى بعض المعلمين فى البرنامج الحالى من إعداد الباحث . 2- اختبار القدرات العقلية ( أوتيس – لينون ) المستوى المتوسط ( 11 – 16 سنة ) إعداد صلاح مراد ، محمد عبد الغفار . 3- اختبار القدرة على التفكير الابتكارى – الصورة اللفظية إعداد سيد خير الله . 4- اختبار التفكير الإبداعى ( الصورة اللفظية ) إعداد الباحث . 5- اختبار التفكير الإبداعى ( الصورة الشكلية ) من إعداد الباحث . 6- اختبار التحصيل الدراسى فى الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : وجود فروق دالة إحصائيا فى التفكير الإبداعى اللفظى بين مجموعتى البحث لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائيا فى التفكير الإبداعى الشكلى بين مجموعتى البحث لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائيا فى التحصيل بين مجموعتى البحث لصالح المجموعة التجريبية. |