Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض الصعوبات التى تواجه طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية عند دراستهم لمقرر الإستاتيكا :
المؤلف
حسانين، محمد مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى محمد حسانين
مشرف / فؤاد محمد موسى عبد العال
مشرف / زهدى على مبارك عمران
مناقش / إحسان مصطفى شعراوى
مناقش / محمد محمود مصطفى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
253 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
23/8/1997
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد الصعوبات التى تواجه طلاب ثالثة ثانوى علمى عند دراستهم مقرر الإستاتيكا كما تحددها الإختبار التشخيصية . 2- تحديد أسباب الصعوبات . 3- تحديد التصور المقترح لعلاج الصعوبات . 4- تحديد فعالية التصور المقترح فى علاج الصعوبات . منهج البحث : المنهج التجريبى ، المنهج الوصفى . العينة : - طلاب الصف الثالث الأزهرى ، وكان عددهم 320 . - عينة من المعلمين وكان عددهم 45 . أدوات البحث : 1- 3 اختبارات تشخيصية فى مسائل القوى المتوازية المستوية والازدواجات للصف الثالث الأزهرى علمى ثانوى . ( من إعداد الباحث ) 2- استبيان خاص بتحديد أسباب الصعوبات من وجهة نظر المعلمين .( من إعداد الباحث ) . النتائج : الصعوبات التى تواجه الطلاب فى دراستهم للاستاتيكا . 1- صعوبة فى تذكر جميع تعريفات المفاهيم والتصميمات الخاصة بموضوعات القوى المتوازية المستوية والازدواجات عدا تذكر الصياغة الرمزية لتعريف مفهوم تكافؤ ازدواجية مستويين . 2- عدم قدرة الطلاب على استخدام المفاهيم والتصميمات الخاصة بموضوعية القوى المتوازية المستوية والازدواجات فى حل المشكلات الرياضية . 3- صعوبة فهم الطلاب لجميع المفاهيم والتصميمات الخاصة بموضوعى القوى المتوازية المستوية والازدواجات . الأسباب التى تؤدى إلى الصعوبات : 1- عدم الاهتمام بالرسم التخطيطى للمسألة . 2- عدم فهم الطلاب لبعض المصطلحات مدلولاتها والمشروطة الكافية للمفهوم أو التصميم . 3- تشابه القوانين والحفظ الآلى لها . 4- نقص فى الخبرات الرياضية اللازمة لدراسة مادة الاستاتيكا . 5- أخطاء فى العمليات الحسابية وحل المشكلات والمعادلات . نتائج الدراسة : توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية.