الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تحديد الصعوبات التى تواجه طلاب ثالثة ثانوى علمى عند دراستهم مقرر الإستاتيكا كما تحددها الإختبار التشخيصية . 2- تحديد أسباب الصعوبات . 3- تحديد التصور المقترح لعلاج الصعوبات . 4- تحديد فعالية التصور المقترح فى علاج الصعوبات . منهج البحث : المنهج التجريبى ، المنهج الوصفى . العينة : - طلاب الصف الثالث الأزهرى ، وكان عددهم 320 . - عينة من المعلمين وكان عددهم 45 . أدوات البحث : 1- 3 اختبارات تشخيصية فى مسائل القوى المتوازية المستوية والازدواجات للصف الثالث الأزهرى علمى ثانوى . ( من إعداد الباحث ) 2- استبيان خاص بتحديد أسباب الصعوبات من وجهة نظر المعلمين .( من إعداد الباحث ) . النتائج : الصعوبات التى تواجه الطلاب فى دراستهم للاستاتيكا . 1- صعوبة فى تذكر جميع تعريفات المفاهيم والتصميمات الخاصة بموضوعات القوى المتوازية المستوية والازدواجات عدا تذكر الصياغة الرمزية لتعريف مفهوم تكافؤ ازدواجية مستويين . 2- عدم قدرة الطلاب على استخدام المفاهيم والتصميمات الخاصة بموضوعية القوى المتوازية المستوية والازدواجات فى حل المشكلات الرياضية . 3- صعوبة فهم الطلاب لجميع المفاهيم والتصميمات الخاصة بموضوعى القوى المتوازية المستوية والازدواجات . الأسباب التى تؤدى إلى الصعوبات : 1- عدم الاهتمام بالرسم التخطيطى للمسألة . 2- عدم فهم الطلاب لبعض المصطلحات مدلولاتها والمشروطة الكافية للمفهوم أو التصميم . 3- تشابه القوانين والحفظ الآلى لها . 4- نقص فى الخبرات الرياضية اللازمة لدراسة مادة الاستاتيكا . 5- أخطاء فى العمليات الحسابية وحل المشكلات والمعادلات . نتائج الدراسة : توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية. |