الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد القيم الجمالية في النسق القيمي لدى طلاب كليات التربية النوعية في مصر. ولذلك هدفت الدراسة إلى تحديد ترتيب القيم الجمالية في النسق القيمي ،والوقوف على علاقة فترة الدراسة الجامعية بكليات التربية النوعية ، وعلاقة الجنس بترتيب القيم الجمالية في النسق القيمي ، وإبراز أهم المشكلات والمعوقات التي تعوق كليات التربية النوعية عن تنمية القيم الجمالية لدى الطلاب بكليات التربية النوعية . وتحقيقا لهذا الغرض اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التاريخي ، واستخدمت أداتين، الأول اختيار مواقف للتعرف على ترتيب القيم الجمالية في النسق القيمي لدى طلاب وطالبات كليات التربية النوعية في التخصصات ( تربية فنية ، تربية موسيقية ، اقتصاد منزلي) بالإضافة إلى عينة من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة من شعبة الإعلام التربوي ، ذلك من خمس كليات تربية نوعية موزعة جغرافيا. والأداة الثانية : استطلاع رأي للتعرف على المشكلات والمعوقات التي تعوق كليات التربية النوعية عن أداء دورها في تنمية القيم الجمالية لدى الطلاب ، طبق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات التربية النوعية تخصصات الدراسة . ولذلك تناولت الدراسة الفصول التالية : تطور إعداد المعلم النوعي في مصر ، القيم ( مفهومها – تصنيفها – خصائصها- نسقها ) ، الجمال : علما وقيما وتربية ، الدراسة الميدانية ، نتائج الدراسة وتفسيرها . وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات كل من عينة طلاب الفرقة الأولى والرابعة في القيم الجمالية وذلك لصالح الفرقة الرابعة ، لا يختلف ترتيب القيم الجمالية بالنسق القيمي للطلاب باختلاف الفرق الدراسية الأولى والرابعة ، توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات عينة طلاب التخصصات الأربع في القيم الجمالية ، توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات عينتي الذكور والإناث في القيم الجمالية لصالح الذكور ، لا يختلف ترتيب القيم الجمالية بالنسق القيمي للطلاب باختلاف الجنس. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المعوقات والمشكلات التي تعوق كليات التربية النوعية عن أداء دورها في تنمية القيم الجمالية وتدعيمها لدى الطلاب ، ووضعت بعض السمات المقترحة لتنمية القيم الجمالية والارتفاع بمستوى الذوق الجمالي لدى طلاب كليات التربية النوعية. |