Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية برنامج ميكانيكا السيارات فى تنمية الإتجاه نحو التربية التكنولوجية والميول المهنية وأنماط التعلم والتفكير والمهارات النفسحركية لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
عامر، محمد عامر أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عامر أحمد محمد عامر
مشرف / محمد ثابت على ال
مناقش / محمد ثابت على ال
باحث / محمد عامر أحمد محمد عامر
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
443 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن مدي فعالية برنامج ميكانيكا السيارات في تنمية الاتجاه نحو التربية التكنولوجية وتنمية الميول المهنية للطلاب والتعرف علي أشكال أنماط التعليم والتفكير المناسبة للدراسات الهندسية والتكنولوجية وتنمية المهارات النفسحركية لدي الطلاب وإكسابهم المهارات الأدائية العقلية واليدوية الوظيفية التي تعدهم للدراسة الهندسية والتكنولوجية. وقد تكونت عينة الدراسة من (350) طالباً من طلاب التربية التكنولوجية تم اختيارهم عشوائياً من (900) طالب من كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وتتراوح أعمارهم ما بين 19-20 عام، وقد استخدم الباحث: مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفكير للكبار ، اختبارات الميول المهنية لكيودر ، بطارية اختبارات الاتجاه نحو التربية التكنولوجية وبعض المواقف العملية، مع الاعتماد علي معامل الارتباط لبيرسون ، اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المتوسطات المستقلة ، اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المتوسطات المستقلة ، اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة ، تحليل التباين الأحادي ، طريقة توكي للمقارنات المتعددة للمتوسطات ، تحليل التغاير كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطارية اختبارات الاتجاه نحو التربية التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي ، وجود فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية للتطبيقين القبلي والبعدي في الميول المهنية وأبعادها لصالح التطبيق البعدي ، وجود فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية للتطبيقين القبلي والبعدي في أنماط التعلم والتفكير لصالح التطبيق البعدي.