Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظم مؤسسات إعداد الأخصائى الإجتماعى المدرسى :
المؤلف
حواس، محمد المحمدى
هيئة الاعداد
باحث / محمد المحمدى حواس
مشرف / حسن محمد حسان
مشرف / طاهر أحمد
باحث / محمد المحمدى حواس
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
313 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 570

from 570

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد أنسب النظم لإعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي ولذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على نظم مؤسسات إعداد الأخصائي للمجال المدرسي في جمهورية مصر العربية ومقارنته بأنظمة إعداده في بعض البلاد العربية والأجنبية ، ومن ثم تحديد أوجه القصور في نظم إعداده في مصر ووضع تصور إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي القادر على مواجهة مهامه في العملية التعليمية . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لدراسة وتحليل الواقع ، والمنهج المقارن للتعرف على نظم إعداد الأخصائي في مصر وبعض البلاد العربية والأجنبية . وتناولت الدراسة الفصول التالية : مفهوم التربية الاجتماعية ، الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي ، مؤسسات إعداد الأخصائي الاجتماعي في البلاد العربية والأجنبية ، تصور مقترح لنظام إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي. وتوصلت الدراسة إلى تعدد مؤسسات إعداد الأخصائي الاجتماعي في مصر فهناك المعاهد المتوسطة ومدة الدراسة بها لمدة سنتان ، وهناك المعاهد العليا وكليات الخدمة الاجتماعية ومدة الدراسة بها أربع سنوات ، وهناك كليات أخرى تعد الأخصائي الاجتماعي مثل كليات الآداب وكلية البنات الإسلامية . لا يوجد نظام قائم لإعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي في مصر وإنما يوجد نظام إعداد الأخصائي الاجتماعي العام ( ممارس عام) يعمل بجميع المجالات المختلفة من بينها المجال المدرسي . وانتهت الدراسة إلى وضع تصور لنظام إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي يجمع بين الإعداد النظري وجانب الإعداد العملي حتى يتحقق اكتساب الخبرات الحقيقية في عملية الممارسة.