![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد أنسب النظم لإعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي ولذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على نظم مؤسسات إعداد الأخصائي للمجال المدرسي في جمهورية مصر العربية ومقارنته بأنظمة إعداده في بعض البلاد العربية والأجنبية ، ومن ثم تحديد أوجه القصور في نظم إعداده في مصر ووضع تصور إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي القادر على مواجهة مهامه في العملية التعليمية . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لدراسة وتحليل الواقع ، والمنهج المقارن للتعرف على نظم إعداد الأخصائي في مصر وبعض البلاد العربية والأجنبية . وتناولت الدراسة الفصول التالية : مفهوم التربية الاجتماعية ، الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي ، مؤسسات إعداد الأخصائي الاجتماعي في البلاد العربية والأجنبية ، تصور مقترح لنظام إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي. وتوصلت الدراسة إلى تعدد مؤسسات إعداد الأخصائي الاجتماعي في مصر فهناك المعاهد المتوسطة ومدة الدراسة بها لمدة سنتان ، وهناك المعاهد العليا وكليات الخدمة الاجتماعية ومدة الدراسة بها أربع سنوات ، وهناك كليات أخرى تعد الأخصائي الاجتماعي مثل كليات الآداب وكلية البنات الإسلامية . لا يوجد نظام قائم لإعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي في مصر وإنما يوجد نظام إعداد الأخصائي الاجتماعي العام ( ممارس عام) يعمل بجميع المجالات المختلفة من بينها المجال المدرسي . وانتهت الدراسة إلى وضع تصور لنظام إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي يجمع بين الإعداد النظري وجانب الإعداد العملي حتى يتحقق اكتساب الخبرات الحقيقية في عملية الممارسة. |