Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير تدريس وحدة الوراثة بالمرحلةالثانوية العامة /
المؤلف
عرفات، نجاح السعدى المرسى.
هيئة الاعداد
باحث / نجاح السعدى المرسى عرفات
مشرف / محمد صابر سليم
مشرف / حمدى أبو الفتوح عطيفة
مشرف / زينب محمود المتولى جاد
مناقش / محمد صابر سليم
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1991.
عدد الصفحات
183 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1991
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

يعتبر علم الوراثة من أهم العلوم البيولوجية التى تتناول الدراسة المستفيضة للسلوك الوراثى لكثير من الصفات فى الإنسان والحيوان والنبات. ففى عام 1865 ظهرت قوانين مندل التى أكدت على أن العوامل الوراثية تنتقل كما هى عبر الآباء إلى الأبناء وهى تحمل الصفات الوراثية ، ولقد بقيت نظريات مندل تسود العلوم البيولوجية حتى منتصف القرن العشرين عندما جاءت الثورة البيولوجية الجديدة بعد أن دخل العلم إلى الكيمياء الخلية المعقدة وفك رموزها وأسرارها. استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- بيان كيف يمكن تطوير وحدة الوراثة بالمرحلة الثانوية العامة . 2- بيان أثر تدريسها على تنمية الاتجاهات العلمية وعلى التحصيل . استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى ، وقد اشتمل التصميم البحثى على مجموعتين التجريبية والضابطة . منهج البحث : ( يستدل أنه شبه تجريبى والمجموعتين التجريبة والضابطة ) استخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- اختبار تحصيلى . 2- مقياس للاتجاه العلمى فى وحدة الوراثة . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى متوسط درجاتهم فى الاختبار التحصيلى ، وفى مقياس اتجاهات التلاميذ لصالح المجموعة التجريبية.