الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين الجوهرية بين الإتجاه نحو التعلم الذاتي والقدرة علي التفكير الإبتكاري لدي طلاب وطالبات المراحل الدراسية الثلاث (تعليم أساسي – تعليم ثانوي – تعليم جامعي) وكذلك الفروق الجوهرية من الإتجاه نحو التعلم الذاتي بين الصفوف المختلفة في المراحل الدراسية الثلاث السابقة. وقد تكونت عينة الدراسة من 600 طالب وطالبة (300طالب – 300 طالبة) بواقع 200 طالب وطالبة من كل صف دراسي من المراحل الدراسية (تعليم أساسي- تعليم ثانوي- تعليم جامعي)، وقد استخدمت الباحثة: مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي (صلاح مراد ومحمد مصطفي)، اختبار القدرة علي التفكير الابتكاري (سيد خير الله 1974)، مع الاعتماد علي معامل الارتباط، تحليل التباين الأحادي ، اختبار ”ت” ، اختبار توكي كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق جوهرية دالة في الاتجاه نحو التعلم الذاتي والقدرة علي التفكير الابتكاري لدي العينة الكلية لطلاب وطالبات المراحل الدراسية الثلاث ، وجود فروق جوهرية دالة بين طلاب وطالبات العينة الكلية كل علي حدة في المراحل الدراسية الثلاث وذلك من حيث الاتجاه نحو التعلم الذاتي ، وجود فروق جوهرية في الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي طلاب وطالبات كل من الصف الثاني الثانوي والثاني الجامعي. |