Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد مفهوم الذات والقيم وعلاقتهما بالشعور بالإغتراب لدى المعلمين المعارين وغير المعارين من أبناء محافظة الدقهلية :
المؤلف
النشاوى، كمال أحمد الإمام.
هيئة الاعداد
باحث / كمال أحمد الإمام النشاوى
مشرف / طلعت حسن عبدالرحيم
مشرف / فتحى مصطفى الزيات
مناقش / محمد عبدالظاهر الطيب
مناقش / صلاح أحمد مراد
الموضوع
المعلمين - الدقهلية. علم النفس.
تاريخ النشر
1990.
عدد الصفحات
121 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مدي الشعور بالاغتراب لدي مجموعتين من المعلمين المعارين وغير المعارين من أبناء محافظة الدقهلية وأيضاً الكشف عن الفروق القائمة في مختلف القيم لدي المعلمين (سواء كانوا معارين أم غير معارين) مرتفعي الشعور بالاغتراب كذلك الكشف عن الفروق القائمة بين أبعاد مفهوم الذات لدي المعلمين (سواء كانوا معارين أم غير معارين) مرتفعي الشعور بالاغتراب. وقد تكونت عينة الدراسة من (400) معلم منهم (200 معلم معار ، 200معلم غير معار) حيث كان المعلمون من جميع التخصصات وكذلك من الجنسين ، وقد استخدم الباحث: مقياس الشعور بالاغتراب (عادل الأشول وآخرين) ، اختبار الأنشطة القيمية (طلعت حسن عبد الرحيم)، مقياس تنسي لمفهوم الذات ( صفوت فرح) ، مع الاعتماد علي المتوسط ، الانحراف المعياري، اختبار ”ت” كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة بين المعلمين المعارين وغير المعارين في مدي الشعور بالاغتراب كدرجة كلية وكذلك الأبعاد الفرعية فيما عدا بعد التمرد والتشاؤم والرفض، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي الشعور بالاغتراب من المعلمين المعارين وغير المعارين في القيم وفي أبعاد مفهوم الذات. تتكون هذه الدراسه من خمس فصول الفصل الأول: مشكلة الدراسه ،أهدافها،أهميتها،مفاهيمهاالإجرائيه وحدودها الفصل الثانى: المفاهيم الأساسيه للدراسه(إطار نظرى) الفصل الثالث : الدراسات السابقه وفروض الدراسه الفصل الرابع:إجراءات الدراسه -أولا:عينة الدراسه -ثانيا:الأدوات والمقاييس المستخدمه فى الدراسه ثالثا:خطة الدراسه والأساليب الإحصائيه المستخدمه الفصل الخامس:نتائج الدراسه الميدانيه وتفسيرها -أولا:وصف النتائج -ثانيا:تفسير النتائج ومناقشتها -ثالثا:توصيات الدراسه وهذه الدراسه تهدف إلى: 1-تحديد مدى الشعور بالإغتراب لدى مجموعتين من المعلمين المعلمين المعارين والمعلمين غير المعارين من أبناء محافظة الدقهليه 2-الكشف عن الفرق القائمه فى مختلف القيم (القيم النظريه-القيم الجماليه-القيم السياسيه والإقتصاديه-القيم الإجتماعيه)مرتفعى الشعور بالإغترابلدى المعلمين (سواء كانو معارين أو غير معارين )مرتفعى الشعور بالإغتراب 3-الكشف عن الفرق القائمه فى أبعاد مفهوم الذات (الذات الأسريه-الذات الشخصيه- الذات الإجتماعيه)لدى المعلمين (سواء كانو معارين أو غير معارين )مرتفعى الشعور بالإغتراب وقد أسفرت الدراسه عن النتائج التاليه: 1-لا توجد فروق بين المعلمين المعارين وغير المعارين فى مدى الشعور بالإغترابكدرجه كليه وكذلك الأبعاد الفرعيه فيما عدا بعد التمرد والتشاؤم والرفض حيث نجد أن غير المعارين أكثر تمردا وتشاؤما من الوضع الراهن وأكثر رفضاله 2-أوضحت أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين مرتفعى الشعور بالإغتراب من المعلمين المعارين وغير المعارين فى القيم 3-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين مرتفعى الشعور بالإغتراب من المعلمين المعارين وغير المعارين فى أبعاد مفهوم الذات.