![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة البحث في محاولة التعرف على المشكلات التي تصادف إعداد معلم التعليم الثانوي الصناعي داخل كليات التربية وإيجاد الحلول العلمية لها ، وقد قسم الباحث مشكلة البحث إلى مشكلات فرعية تتعلق بجوانب وبأسلوب الإعداد وكذلك توعية الطالب ومدى إعداده داخل كليات التربية. وقد اعتمد الباحث على كل من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي الإحصائي في مشكلة البحث مستخدما أدوات البحث متمثلة في الاستبيانات والمقابلات الشخصية المفتوحة والزيارات الميدانية وجداول الإحصاءات الاستقرارية . وتكونت عينة البحث من (300) معلم ومعلمة من معلمي التعليم الثانوي الصناعي خريجي كليات التربية الشعب الصناعية ، و ( 100) من موجهي ومديري التعليم الثانوي الصناعي في معظم محافظات جمهورية مصر العربية. وتكونت الرسالة من فصول خمسة هي على التوالي : الأوضاع الحالية للتعليم الثانوي والفني لصناعي ، الاتصال بين التعليم الصناعي والتعليم العام ، متطلبات إعداد معلم التعليم الصناعي وأساليب الإعداد ، إعداد معلم التعليم الثانوي الصناعي بين التطور التاريخي والواقع التربوي ، الإطار الميداني ، النتائج والتوصيات . وقد انتهت الدراسة إلى إبراز النتائج التالية : أن البرنامج الحالي لإعداد معلم التعليم الثانوي الصناعي داخل كليات التربية يحقق أهدافه ، عدم كفاية الإعداد الثقافي والتربوي والأكاديمي داخل كليات التربية ، إعداد معلمي التعليم الثانوي الصناعي عن طريق كليات نوعية متخصصة أو عن طريق شعب صناعية ببعض كليات التربية أو شعب تربوية بكليات الهندسة ، يتم الإبقاء على التخصصات الموجودة حاليا بكليات التربية لأنها أقرب للتخصصات الموجودة بالمدارس الثانوية ، زيادة مدة الإعداد لتصبح خمس سنوات لكل من الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات والطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ، وأربع سنوات لكل من الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات والطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية. |