![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ما أهم الكفايات المعرفية والثقافية والمهارية أو الأدائية والمهنية والشخصية التي يجب أن تتوافر في خريجي المدارس الثانوية الزراعية لكي يحققوا أعلى كفاية إنتاجية ؟، وهدفت هذه الدراسة إلى التغلب على جوانب التصور من خلال رسم صورة مستقبلية للمدرسة الثانوية الزراعية من أجل تحقيق أفضل الكفايات المعرفية والثقافية والمهارية أو الأدائية والمهنية والشخصية اللازم توافرها في الخريج والتي تساعده على رفع كفايته الإنتاجية . وتحقيقا لهذا الغرض اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليل القائم على الدراسة المسحية ، وقامت الدراسة بتطبيق الأدوات التالية : استبيان موجه للمديرين والرؤساء المباشرين بالمديريات التي يعمل بها خريجوا المدارس الثانوية الزراعية بمحافظة الدقهلية ، مقياس لتقدير الكفاية المهنية لخريجي المدارس الثانوية الزراعية. وللإجابة على تساؤلات المشكلة والوصول إلى أهداف الدراسة قسمت الدراسة إلى سبعة فصول : الفصل الأول عبارة عن الإطار العام للدراسة ، أما الفصل الثاني فقد عرض أهمية التعليم الثانوي الزراعي في مصر ، وتناول الفصل الثالث الكفاية المهنية وطرق قياسها ، وناقش الفصل الرابع النشاط الاقتصادي والعمالة الزراعية وخريجوا التعليم الثانوي الزراعي بمحافظة الدقهلية ، وعالج الفصل الخامس الدراسة الميدانية ، وعرض الفصل السادس نتائج الدراسة الميدانية في عملية القياس وتحليلها ، تناول الفصل السابع المشروع المقترح. وانتهت الدراسة بوضع المشروع يتضمن العناصر التالية : أهداف المدرسة الثانوية الزراعية ، قبول الطلاب بالمدارس الثانوية الزراعية وتوزيعهم على التخصصات المختلفة ، مدة وخطة ومناهج الدراسة والكتب الدراسية وطريقة التدريس والوسائل التعليمية ، المعلمون بالمدارس الثانوية الزراعية ، المدرسة ( أعدادها – تخصصاتها – مبانيها – تجهيزاتها ) ، تمويل المدرسة الثانوية الزراعية ، علاقة المدرسة الثانوية الزراعية بالبيئة. |