![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترجع أهمية البحث الى ما يلى:1- دعم الاتجاهات التربوية الحديثة، التى تؤكد على ضرورة استخدام أساليب التعلم الذاتى فى الدراسة.2- إثارة اهتمام المسئولين فى وزارة التربية والتعليم بأهمية التركيز على التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمة عند تدريس مادة العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى.3- على حد علم الباحث لا توجد دراسة تجريبية واحدة تجمع العلاقة بين طريقة التدريس فى العلوم والتحصيل وتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى وتنمية المهارات العملية. وربما تكون هذه الدراسة هى من المحاولات الأولى فى هذا المجال وذلك باستخدام الحقائب التعليمية فى التدريس. استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية استخدام الحقائب التعليمية فى تحصيل العلوم وتنمية المهارات العملية ، وكذلك اتجاهات التلاميذ نحو التعلم الذاتى فى مرحلة التعليم الأساسى . تحقيقا لهدف الدراسة الحالية ، قام الباحث بإعداد حقيبتين تعليميتين فى وحدتى الصوت ، والقياسات المقررتين على تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى ، وكذلك اختبارين تحصيليين فى وحدتى التجريب ، وبطاقة ملاحظة المهارات العملية ، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من تلاميذ الصف السابع ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على العينة مستخدما المنهج التجريبى من خلال مجموعتين : تجريبية وضابطة . أسفرت الدراسة على فعالية الحقائب التعليمية فى تحصيل مادة العلوم وإكساب التلاميذ المهارات العملية ، وتنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الذاتى. |