Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام الحقائب التعليمية فى العلوم على التحصيل وتنمية إتجاهات التلاميذ نحو التعليم الذاتى فى مرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
سميسم، أحمد حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسن حسن سميسم
مشرف / حمدى أبوالفتوح عطيفة
مشرف / عايدة عبدالحميد على سرور
مناقش / منير كامل
مناقش / فؤاد سليمان قلادة
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
348 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

ترجع أهمية البحث الى ما يلى:1- دعم الاتجاهات التربوية الحديثة، التى تؤكد على ضرورة استخدام أساليب التعلم الذاتى فى الدراسة.2- إثارة اهتمام المسئولين فى وزارة التربية والتعليم بأهمية التركيز على التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمة عند تدريس مادة العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى.3- على حد علم الباحث لا توجد دراسة تجريبية واحدة تجمع العلاقة بين طريقة التدريس فى العلوم والتحصيل وتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى وتنمية المهارات العملية. وربما تكون هذه الدراسة هى من المحاولات الأولى فى هذا المجال وذلك باستخدام الحقائب التعليمية فى التدريس. استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية استخدام الحقائب التعليمية فى تحصيل العلوم وتنمية المهارات العملية ، وكذلك اتجاهات التلاميذ نحو التعلم الذاتى فى مرحلة التعليم الأساسى . تحقيقا لهدف الدراسة الحالية ، قام الباحث بإعداد حقيبتين تعليميتين فى وحدتى الصوت ، والقياسات المقررتين على تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى ، وكذلك اختبارين تحصيليين فى وحدتى التجريب ، وبطاقة ملاحظة المهارات العملية ، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من تلاميذ الصف السابع ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على العينة مستخدما المنهج التجريبى من خلال مجموعتين : تجريبية وضابطة . أسفرت الدراسة على فعالية الحقائب التعليمية فى تحصيل مادة العلوم وإكساب التلاميذ المهارات العملية ، وتنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الذاتى.