Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنشطة اللاصفية فى حلقة التعليم الأساسى الأولى :
المؤلف
العمرى، عاصم عبد الحق.
هيئة الاعداد
باحث / عاصم عبد الحق العمرى
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مشرف / على صالح جوهر
مناقش / إميل فهمى شنودة
مناقش / طاهر أحمد الغنام
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
262 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

تعتبر الأنشطة اللاصفية جزءا لا يتجزء من أى برنامج تربوى يعنى بالتربية الشاملة للتلاميذ . حيث يعمل جنبا إلى جنب مع الأنشطة الصفية على تحقيق الأهداف التربوية. ولذلك فإن غياب النشاط المدرسى أو ضعفه يفقد العملية التعليمية مجالا هاما من مجالات فاعليتها وديناميتها . ومن ثم كانت هذه الدراسة للوقوف على واقع هذا النشاط والأسس التى تقوم عليها بحلقة التعليم الأساسى الأولى فى اطار من المعلمن والمتحقق من أهداف تلك الأنشطة بهذه المرحلة. تبلورت مشكلة الدراسة في وجود فجوة بين المعلن والمتحقق في مجال الأنشطة اللاصفية بمدارس حلقة التعليم الأساسي الأولى . ولذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأنشطة اللاصفية بمدارس حلقة التعليم الأساسي الأولى ، وتقديم بعض المقترحات التي تفيد في إمكانية إقامة هذه الأنشطة في الواقع على أسس سليمة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وقامت الدراسة بتطبيق استبيان على عينة من المعلمين المشرفين على أنشطة التلاميذ والنظار باعتبارهم الجهة المسئولة عن إدارة الأنشطة بالمدرسة ، والموجهين باعتبارهم المتابعون لحركة الأنشطة بالمدارس. وجاءت الدراسة في خمسة فصول : الفصل الأول وتناول الإطار العام للبحث ، الفصل الثاني وتناول الأنشطة اللاصفية في العمل المدرسي ، الفصل الثالث وتناول الأنشطة اللاصفية في حلقة التعليم الأساسي الأولى ، الفصل الرابع وتناول إجراءات العمل الميداني ونتائج الدراسة الميدانية ، الفصل الخامس وتناول المشروع المقترح للأنشطة الثقافية والاجتماعية اللاصفية بحلقة التعليم الأساسي الأولى . وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج : لا تتوافر بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لوائح تضع أهدافا واضحة ومحددة للأنشطة اللاصفية ، ولا تتوافر الأسس العلمية لإقامة هذه الأنشطة بهذه المدارس ، كما أن الإشراف على هذه الأنشطة لا يتاح له مقومات قيامه ، وفيما يتعلق بممارسة هذه الأنشطة فإن الفرص غير متكافئة أمام التلاميذ لممارستها ، كما أن إدارة المدرسة لا تهيئ المناخ المناسب لممارسة الأنشطة. ثم قدمت الدراسة مشروعا مقترحا للأنشطة الثقافية والاجتماعية اللاصفية بحلقة التعليم الأساسي الأولى ، وأوضحت الدراسة هدف المشروع وخطواته وتمويله وإدارته ووقت الأنشطة وأماكن ممارستها وتقويم الأنشطة ، وأنواع الأنشطة، والأسس التي يجب مراعاتها في هذه الأنشطة.