![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية : إلى أي مدى تعد التربية مسئولة عن تنمية الأحكام القيمية الإسلامية لدى طلاب الجامعة ؟ وما المشكلات التي تعوق الجامعة عن تحقيق وظيفتها في تنمية الأحكام القيمية الإسلامية لدى طلابها ؟ وهدفت هذه الدراسة إلى توضيح الدور الوظيفي الذي ينبغي أن تقوم به الجامعة في مجال تنمية الأحكام القيمية الإسلامية لدى طلابها ، وكذلك التعرف على متطلبات تنمية الأحكام القيمية الإسلامية لدى طلاب الجامعة ووضع برامج إجرائية مقترحة لزيادة فعالية الجامعة في تحقيق وظيفتها القيمية . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج التحليلي الفلسفي والمنهج الوصفي التحليلي ، وقامت الدراسة بتطبيق الأدوات التالية : اختبار المواقف الخلقية لطلاب الجامعة ، استبيان موجه إلى طلبة وطالبات الجامعة ، استبيان موجه إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وأخذت عينة ممثلة للجامعات المصرية أعضاء هيئة التدريس بنسبة 8 % ، وطلاب الجامعة في السنوات النهائية بنسبة 3 % . وللإجابة على تساؤلات الدراسة والوصول إلى أهدافها جاءت الدراسة في خمسة فصول : تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وناقش الفصل الثاني الأخلاق في الإسلام وتطبيقاتها التربوية ، ووضح الفصل الثالث الأحكام القيمية الإسلامية ، أما الفصل الرابع عالج الدراسة الميدانية ، وأخيرا عرض الفصل الخامس نتائج الدراسة ومقترحاتها . واختتمت الدراسة بوضع مشروع مقترح لتنمية الأحكام القيمية الإسلامية لدى طلاب الجامعة ، تضمن العناصر التالية : أهداف المشروع ، استراتيجية تنفيذ المشروع والاعتبارات الأساسية في تحديدها ، برنامج المشروع ، السياسات التربوية والإجراءات التنفيذية المقترحة لتحقيق أهداف المشروع. |