Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لبعض المشكلات التي تعوق الوظيفة الخلقية للمدرسة الثانوية /
المؤلف
مكروم، عبد الودود محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الودود محمود على مكروم
مشرف / محمد لبيب النجيحى
باحث / عبد الودود محمود على مكروم
باحث / عبد الودود محمود على مكروم
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1983.
عدد الصفحات
367 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1983
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

لقد أصبح التقدم العلمى والتكنولوجى هو أحد السمات الأساسية للعصر الحديث ذلك الذى يتطلب سرعة التغير فى الجوانب المختلفة داخل المجتمع ، ولا يقتصر هذا على التغيرات المادية فحسب، بل أيضا التغير فى المغزى الاجتماعى ذلك التقدم يؤدى إلى تغير فى الاتجاهات وطبيعة القيم الخلقية وهذا يعنى أن التغيرات السريعة والمتلاحقة فى المجتمع والمصاحبة للتقدم العلمى لها أثرها الواضح فى إحداث تغيرات اجتماعية وهذه الأخيرة تكون دائما مصحوبة بالتغيرات فى مقاييس القيم والأخلاق. تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : هل تتحقق الوظيفة الخلقية للمدرسة الثانوية ؟ وإذا لم تتحقق فما هي معوقات تحقيقها ؟. ولذلك هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على المشكلات التي تعوق التنمية الخلقية لتلميذ المدرسة الثانوية ووضع برامج إجرائية مقترحة لتعزيز وزيادة فاعلية المدرسة الثانوية في تحقيق أهداف التربية الخلقية لتلاميذها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وقامت الدراسة بتطبيق استبيان على عينة من مديري ومدرسي المدارس الثانوية ، وآخر على عينة من تلاميذ المدارس الثانوية . وجاءت الدراسة في خمسة فصول : الفصل الأول وتناول الإطار العام للبحث ، الفصل الثاني وتناول الأخلاق ووظيفتها الاجتماعية ، الفصل الثالث وتناول الوظيفة الخلقية للمدرسة الثانوية ، الفصل الرابع وتناول الدراسة الميدانية ، الفصل الخامس وتناول نتائج البحث ومقترحاته . وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج : وجود بعض المشكلات التي تعوق الوظيفة الخلقية في المدرسة الثانوية العامة منها مشكلات تتعلق بالبيئة المدرسية وتنظيماتها وأخرى تتعلق بالقائمين على العملية التربوية ( المدرسين) . وأن وسائل التربية الخلقية لتلميذ المدرسة الثانوية العامة يمكن حصرها في : التربية الخلقية المباشرة من خلال وجود مادة خاصة بالتربية الخلقية بالمدرسة الثانوية ، التربية الخلقية غير المباشرة من خلال الأنشطة التربوية والندوات الفكرية والتكامل بين المدرسة والمجتمع الخارجي ، ومن العوامل الوسيطة التي تساعد المدرسة الثانوية في تحقيق وظيفتها الخلقية : زيادة التفاعل بين الإدارة المدرسية والتلاميذ وزيادة وعي المدرسين بطبيعة التربية الخلقية. ثم قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لزيادة فاعلية المدرسة الثانوية في تحقيق وظيفتها الخلقية منها : الاهتمام بوجود منهج خاص بالتربية الخلقية داخل المدرسة الثانوية ، ضرورة الاهتمام بتدريس التربية الدينية ، ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين أثناء الخدمة حول دوره كموجه أخلاقي في العملية التربوية . وفيما يتعلق بالبيئة الخارجية ( المجتمع) أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مراكز تربوية تهتم بالتنمية الخلقية في المجتمع ، الاهتمام بتخطيط وتنسيق وتنفيذ برامج رعاية الشباب ، والاهتمام بنشر الكتيبات والمجلات التربوية التي تهتم بتنمية القيم والفضائل الخلقية في المجتمع.