![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كان الهدف الأساسى من هذا البحث هو محاولة لبحث أهمية تطبيق أفكار بياجيه ونظريته للنمو العقلى فى تدريس العلوم ومدى اسهامها فى كل من وضع المحتوى ، فعلى الرغم من أن بياجيه لم يكن مربيا: الا أن وصفه للنمو العقلى عند الأطفال ينظر اليه من جانب العديد من رجال التربية على أنه مساهمة جديدة أدت الى تعميق فهمهم عن الكيفية التى يفكر بها الأطفال ويتعلمون فوضع بياجيه نظريته للنمو العقلى. استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تطبيق أفكار بياجيه فى تدريس المفاهيم العلمية . 2- كيفية الاستفادة من دراسات بياجيه فى النمو العقلى فى تحديد المحتوى الدراسى . منهج البحث والتصميم والأدوات : استخدمت الدراسة المنهج التجريبى وقد اشتمل التصميم البحثى على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) استخدمت الدراسة الأدوات التالية : - اختبار تحصيلى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى لقياس مدى اكتساب التلاميذ للمفاهيم موضوع البحث . من أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- تطبيق أفكار بياجيه فى تدريس المفاهيم يؤدى لإكسابها بصورة أفضل . 2- مستويات المفاهيم الموجودة بالكتاب المدرسى أعلى من مستوى النمو العقلى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 3- أمكن اشتقاق موجهات عامة وذلك للاستعانة بها فى وضع مستوى المحتوى الدراسى وكذلك فى طريقة تقديمه للتلاميذ. |