Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة المفاهيم العلمية بالنمو العقلى عند بياجية وآثرها فى تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائى /
المؤلف
البنا، حمدى عبد العظيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمدى عبد العظيم محمد البنا
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / محمد صابر سليم
باحث / حمدى عبد العظيم محمد البنا
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1982.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1982
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

كان الهدف الأساسى من هذا البحث هو محاولة لبحث أهمية تطبيق أفكار بياجيه ونظريته للنمو العقلى فى تدريس العلوم ومدى اسهامها فى كل من وضع المحتوى ، فعلى الرغم من أن بياجيه لم يكن مربيا: الا أن وصفه للنمو العقلى عند الأطفال ينظر اليه من جانب العديد من رجال التربية على أنه مساهمة جديدة أدت الى تعميق فهمهم عن الكيفية التى يفكر بها الأطفال ويتعلمون فوضع بياجيه نظريته للنمو العقلى. استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تطبيق أفكار بياجيه فى تدريس المفاهيم العلمية . 2- كيفية الاستفادة من دراسات بياجيه فى النمو العقلى فى تحديد المحتوى الدراسى . منهج البحث والتصميم والأدوات : استخدمت الدراسة المنهج التجريبى وقد اشتمل التصميم البحثى على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) استخدمت الدراسة الأدوات التالية : - اختبار تحصيلى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى لقياس مدى اكتساب التلاميذ للمفاهيم موضوع البحث . من أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- تطبيق أفكار بياجيه فى تدريس المفاهيم يؤدى لإكسابها بصورة أفضل . 2- مستويات المفاهيم الموجودة بالكتاب المدرسى أعلى من مستوى النمو العقلى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 3- أمكن اشتقاق موجهات عامة وذلك للاستعانة بها فى وضع مستوى المحتوى الدراسى وكذلك فى طريقة تقديمه للتلاميذ.