الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تزايد الإهتمام بشئون التربية والتعليم الخاصة بالطلاب الذين هم أقل من غيرهم فى استعداداتهم ، وفى قدراتهم العقلية ، والتحصيلية كالطلاب المتخلفين دراسيا ، وهذه الفئة من الطلاب التى تكون مشكلة تربوية ونفسية واجتماعية، ويقابلها المربون بصعوبة بالغة سواء من حيث التعرف عليهم أو من ناحية تربيتهم ، أو توجيههم أو من ناحية ادماجهم فى المجتمع المدرسى الذين هم أعضاء فيه. استهدفت الدراسة معرفة الفروق في المشكلات التي يعاني منها الطلاب بين الطلبة المتخلفين دراسياً والطلبة العادين والتعرف علي العوامل غير العقلية المؤثرة في مستوي التحصيل الدراسي. وقد تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من المتخلفين دراسياً من ذوي القدرة العقلية العامة دون المتوسط وفوق المتوسط و(400) طالب وطالبة من العاديين من ذوي القدرة العقلية العامة دون المتوسط وفوق المتوسط من طلاب المرحلة الثانوية الرسمية والأهلية بسوريا وقد استخدم الباحث: قائمة مشاكل الشباب (تعريب أحمد زكي صالح1960)، قائمة المشكلات المعدلة (تعريب منيرة حلمي) ، المقابلة الشخصية ، السجلات المدرسية ، آراء المدرسين والاداريين ، الزيارات المنزلية لبعض التلاميذ الذين سيخضعون للدراسة الإكلينيكية مع الاعتماد علي معامل ارتباط سبيرمان ، اختبار ”ت” و ”كا2” كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن أن الطالب المتخلف دراسياً يعاني من المشكلات أكثر مما يعانيه الطالب العادي ممن هو في نفس المستوي في الذكاء ، مستوي تحصيل الطالب يؤثر زيادة أو نقصاناً بحجم المشكلات التي يعاني منها التلاميذ ، مستوي ذكاء الطالب يؤثر زيادة أو نقصاناً في حجم المشكلات التي يعاني منها التلاميذ ، هناك عوامل غير عقلية تؤثر في مستوي التحصيل الدراسي لدي الطلاب من بينها مستوي التوافق والانبساط- الانطواء والعصابية والأعراض المرضية النفسية والعقلية التي قد تنتاب الفرد. |