Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم علي مهارات ما وراء المعرفة في تنمية التفكير الابتكارى والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي /
المؤلف
الصواف، منى محمد فتحي حامد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد فتحي حامد الصواف
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / محمود أحمد أبو مسلم
باحث / منى محمد فتحي حامد الصواف
الموضوع
التفكير الناقد. التفكير الابتكارى.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرف على مدى تأثير برنامج تدريبي قائم على تنمية مهارات ما وراء المعرفة بطريقة مباشرة, في تنمية كل من مهارات التفكير الابتكاري والتفكير الناقد بطريقة غير مباشرة لدى عينة تجريبية من طالبات الصف الأول الثانوي العام. شملت العينة الكلية للدراسة (70طالبة) من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة فارسكور الثانوية للبنات بمحافظة دمياط، انقسمت إلى ثلاث مجموعات تمثلت في:- 1. المجموعة التجريبية : الطالبات اللاتي التزمن بأداء الأنشطة والتدريبات المتضمنة بالبرنامج ولم يتقدم لتلك المجموعة سوى (25) طالبة فقط. 2. المجموعة الضابطة: الطالبات اللاتي لم يبدين الرغبة للمشاركة في أداء الأنشطة والتدريبات المتضمنة بالبرنامج وبلغ عددهن(30) طالبة. 3. المجموعة المعيارية: الطالبات الحاصلات على أعلى الدرجات في كل من اختباري التفكير الابتكارى والتفكير الناقد معاً (واحد انحراف معياري فأكثر عن المتوسط) مقارنة بباقي طالبات العينة الكلية الـ (70طالبة) وبلغ عددهن (15) طالبة. استخدمت الباحثة الأدوات التالية:- 1. البرنامج التدريبي القائم على تنمية مهارات ما وراء المعرفة (إعداد/ الباحثة). 2. قائمة التقرير الذاتي لتقييم مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط الذاتي، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي) (إعداد/ الباحثة). 3. اختبار التفكير الابتكاري (إعداد/ ممدوح الكنانى ،2005). 4. اختبار التفكير الناقد (إعداد /الباحثة). وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية :- 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدل تنمية مهارات ما وراء المعرفة بين الجلسات الفردية ابتداءاً من الجلسة الرابعة، وبين الجلسات الجماعية وخلال الجلسات الفردية والجماعية للبرنامج التدريبي للدراسة الحالية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في أبعاد التفكير الناقد، وفى التفكير الابتكارى بعد تطبيق البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية لصالح المجموعة التجريبية. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب المجموعة المعيارية في أبعاد التفكير الناقد وفى التفكير الابتكارى بعد تطبيق البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية لصالح المجموعة التجريبية.