الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الباحثة فى هذه الرسالة التعرف على فعالية برنامج قائم على تكنولوجيا التعليم الالكترونى فى تنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية للأغراض الخاصة، وللتحقق من هذا الهدف قامت الباحثة بالإجابة على التساؤلات البحثية التالية: (س 1) ما مهارات اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة المطلوب تنميتها لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط فى مجال تكنولوجيا المعلومات ؟ (س2) ما المعايير التصميمية الواجب توفرها فى برنامج التعليم الإلكترونى لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط؟ (س3) ما نموذج التصميم التعليمى لتصميم برنامج التعليم الإلكترونى المقترح لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط؟ (س4) ما برنامج ESP الذى تم التوصل إليه بتطبيق نموذج التصميم التعليمى لتنمية المهارات اللغوية وفق المعايير التصميمية؟ (س5) ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط ؟ وقد توصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على تكنولوجيا التعليم الالكترونى فى تنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية فى مجال تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط ، وحقق البرنامج كفاءة(85 /85) فى تنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية فى مجال تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط ، وحقق البرنامج القائم على تكنولوجيا التعليم الالكترونى تأثيراً كبيراً (η2 ≥ 0.14) فى تنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية فى مجال تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط . وفى نهاية البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة إلى جانب تقديم مشروع مقترح لتوظيف البرنامج القائم على تكنولوجيا التعليم الالكترونى فى تنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية فى مجال تكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالى للحاسب الالى بالزرقا – دمياط |