الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث إعداد برنامج تدريبي يحتوى على جداول النشاط المصورة، وتدريب الأطفال التوحديين أعضاء المجموعة التجريبية على استخدامها بغرض تحسين تفاعلهم الاجتماعي، أجريت الدراسة على عينة قوامها (10) أطفال توحديين من مدرسة التربية الفكرية بالمنصورة، وجمعية رعاية الطفولة بطلخا. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين وهما: 1-المجموعة التجريبية: وتتكون من (5) أطفال توحديين (تم تطبيق البرنامج عليهم)، المجموعة الضابطة : وتتكون من (5) أطفال توحديين (لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج التدريبي)وقد تمت المجانسة بين المجموعتين في متغيرات الاضطراب التوحدي، والعمر ، والذكاء ، والتفاعل الاجتماعي ،طبق عليهم قائمة تقييم أعراض التوحد ، ومقياس بينية للذكاء، ومقياس التفاعلات الاجتماعية خارج المنزل ،والبرنامج التدريبي المستخدم وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج). |