Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاريخ التعليم الاجنبى فى المملكة العربية السعودية ( 1974 – 2004 ) /
المؤلف
الاحمد، فهد بن عبدالعزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فهد بن عبد العزيز محمد الاحمد
مشرف / رياض محمد الرفاعى
مشرف / طلعت اسماعيل رمضان
باحث / فهد بن عبد العزيز محمد الاحمد
الموضوع
التعليم الاجنبى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
273 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
01/01/2007
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تحاول الدراسة الراهنة إلقاء الضوء على نشأة وتطور التعليم الأجنبي فى المملكة العربية السعودية . كما تحاول أيضا توضيح الفرق بين التعليم الأجنبي فى المملكة العربية السعودية وغيرها من المجتمعات العربية.كما تستهدف الدراسة توضيح الأسباب التى دفعت الم ملكة لإنشاء هذا النوع من التعليم ومدى انتشاره على ارض المملكة العربية السعودية .وتنقسم الدراسة إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة ،جاء الفصل الأول فيها بعنوان ” التطور التاريخي لنظام التعليم فى المملكة العربية السعودية ” الذي تناول فيه الباحث الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية السائدة قبل إنشاء مديرية المعارف ، وعرج فى عجالة إلى أنواع التعليم السائد قبل إنشاء مديرية المعارف ونشأة وتطور وزارة المعارف ، ثم نشأة وتطور الرئاسة العامة لتعليم البنات ، وأخيرا الجهات المشرفة على إدارة النظام التعليمي .وعالج الفصل الثاني الذى جاء بعنوان ” نشأة التعليم الأجنبي فى المملكة دوافع إنشاء التعليم الأجنبي فى المملكة العربية السعودية ، وظهور المدرسة العربية السعودية العالمية ، كما تناول القرارات والمراسيم المنظمة للتعليم الأجنبي ، ثم عالج النظم والقواعد ال تي تحكم أعمال المدارس الأجنبية ، وأخيرا أشار إلي القواعد المنظمة لقبول الطلاب في المدارس الأجنبية.وحمل الفصل الثالث عنوان ” انتشار التعليم الأجنبي فى المملكة ” وفيه حاول الباحث رصد ظاهرة انتشار التعليم ، وقد لجأ الباحث هنا إلى عددا من الوسائل منها الرصد والتحليل لبيانات الاستبيانات التى حصل عليها الباحث من مناطق المملكة المختلفة ، وقد تناول الفصل أولا تنوع مدارس التعليم الأجنبي،ثم قام الباحث بدراسة ميدانية لانتشار التعليم الأجنبي فى مناطق المملكة المختلفة،و فيها رصد الباحث المدارس الأجنبية فى منطقة الرياض ، و فى المنطقة الشرقية،وفى منطقة جدة المنطقة الغربية ) ،وأخيرا فىمنطقة القصيم (المنطقة الوسطي.وعالج الفصل الرابع ” الإدارة المدرسية للتعليم الأجنبي ” ، فتناول الإدارة العامة للتعليم الأجنبي ، وإدارة المدارس الأجنبية ، و شروط وإجراءات منح جالية أجنبية الترخيص لفتح مدرسة أجنبية و المواصفات والشروط اللازمة في مباني المدارس الأجنبية ، ثم حاول الباحث رصد ميزانية التعليم الأجنبي.وجاء الفصل الخامس بعنوان ” التعليم الأجنبي والمجتمع السعودي ” حاول الباحث فيه رصد اثر التعليم الأجنبي على المجتمع السعودي ، من خلال هل التعليم الأجنبي ضرورة أم رفاهية وكيف يمكن أن تساهم المدارس الأجنبية فى علاج مشكلة البطالة السعودية ، ثم حاول الباحث رصد وتحليل إيجابيات وسلبيات التعليم الأجنبي ، وفى النهاية حاول الباحث رصد ماذا ينقص لوائح المدارس العالمية ؟