Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة نفسية لبعض الاطفال ذوي اضطراب الانتباة المفرط الحركة /
المؤلف
مصطفى، شريف محمود عبده.
هيئة الاعداد
باحث / شريف محمود عبده مصطفى
مشرف / بدريه كمال احمد
باحث / شريف محمود عبده مصطفى
باحث / شريف محمود عبده مصطفى
الموضوع
اضطرابات الانتباة.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤلات التالية : 1-هل هناك فرق بين الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة والأطفال العاديين بالنسبة لاضطرابات النوم . 2-هل هناك فرق بين الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة والأطفال العاديين بالنسبة للتوافق . 3 - هل هناك فرق بين الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة والأطفال العاديين بالنسبة لصعوبات التعلم . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الميدانية من 50 طفلا من الذكور ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة ، 50 طفلا من الذكور العاديين أى الذين لا يعانون من هذا الاضطراب من تلاميذ المرحلة الابتدائية الملتحقين بمدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية . الأساليب الإحصائية : 1-اختبار( ت )لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات وحجم التأثير . 2-معاملات الارتباط ( بيرسون ، سبيرمان براون ، معامل ألفا كرونباخ ). 3- التحليل العاملى وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج : 1-هناك فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة والأطفال العاديين بالنسبة لاضطرابات النوم لصالح الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة . 2-هناك فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة والأطفال العاديين بالنسبة للتوافق لصالح الأطفال العاديين . 3- هناك فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة والأطفال العاديين بالنسبة لصعوبات التعلم لصالح الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لاتزيد عن 10 ) : الفصل الأول : عرض لمشكلة الدراسة وأهميتها ، الفصل الثانى : عرض للإطار النظرى للدراسة ، الفصل الثالث : تضمن الدراسات السابقة التى أجريت على الأطفال ذوى اضطراب الانتباه المفرط الحركة ، الفصل الرابع : تضمن عرضا لتقنين أدوات الدراسة المستخدمة ، الفصل الخامس وفية عرض لنتائج الدراسة ، وفى نهاية الدراسة تم عرض الملاحق التى تم استخدمها ، ثم المراجع التى اعتمدت عليها الدراسة.