الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد صعوبات تعلم المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي العام ، ووضع تصور مقترح لبرنامج قائم علي استخدام الحاسب الآلي بالإضافة لعدد من استراتيجيات التدريس لعلاج صعوبات تعلم المفاهيم الفيزيائية ثم تحديد فعاليته . تناولت الدراسة صعوبات تعلم الفيزياء وتعريفها وتحديد أسبابها ، والمقارنة بينها وبين بعض المصطلحات الأخرى المرتبطة بمفهوم صعوبات التعلم ، ثم أساليب تشخيص صعوبات التعلم،وبعض الاتجاهات الحديثة المستخدمة لعلاج صعوبات التعلم . اختيرت العينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة الشناوي الثانوية بنات ( 23 ) طالبه المجموعة التجريبية ،( 26 ) طالبه المجموعة الضابطة ، ومدرسة طناح الثانوية الحديثة بنين ( 31 ) طالب المجموعة التجريبية ، ( 33 طالب المجموعة الضابطة . وطبق اختبار التشخيص لتحديد صعوبات التعلم في نهاية العام الدراسي 2004/2005 علي ( 560 ) طالب من أربع مدارس ثانوية ، واختبار تحصيل لتحديد فعالية البرنامج . وتوصل البحث إلى : وجود صعوبات تعلم في المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي العام بلغت نسبتها ( 63 % ) من مقرر الفيزياء،وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 05 , 0 ) بين متوسط طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل ، والبعدي لصالح التطبيق البعدي،وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 05 ,) بين متوسطي درجات طلاب المجوعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية ، وفعالية البرنامج العلاجي فقد بلغ حجم الأثر 96 %. |