![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة عن التساؤلات التالية : 1-هل لا توجد علاقة بين الاتجاهات التعصبية وبين الأسلوب المعرفى التروى فى مقابل الاندفاع لدى طلاب وطالبات الجامعة؟ 2-هل توجد علاقة بين الاتجاهات التعصبية وبين الأسلوب المعرفى الدوجماطيقية لدى طلاب وطالبات الجامعة؟ 3-هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى الاتجاهات التعصبية لدى طلاب وطالبات الجامعة؟ 4-هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى الأسلوب المعرفى التروى فى مقابل الاندفاع لدى طلاب وطالبات الجامعة؟ 5-هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى الأسلوب المعرفى الدوجماطيقية لدى طلاب وطالبات الجامعة؟ عينة الدراسة : قام الباحث باختيار عينة الدراسة بطريقة عمدية من بين طلاب وطالبات جامعة المنصورة وقد تكونت العينة من (200) مبحوث ، مقسمين إلى مجموعتين من طلاب ذكور وإناث من كليات عديدة وهى (الطب ، الهندسة ، الصيدلة ، الآداب ، التجارة ، التربية) وكان عدد كل مجموعة (100) مبحوث. الأساليب الإحصائية المستخدمة : (1)- اختبار ”ت” لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات. (2)- معاملات الارتباط (بيرسون ، سبيرمان - براون). (3)- معامل الفاكرونباخ. (4)- التحليل العاملى. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج : أولاً : توجد علاقة ارتباطية بين الاتجاهات التعصبية وبين كل من الزمن وعدد الأخطاء المعبرتان عن الأسلوب المعرفى التروى فى مقابل الاندفاع لدى طلاب وطالبات الجامعة. ثانياً : توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الاتجاهات التعصبية (الدينية - الجنسية - الرياضية - الدرجة الكلية) وبين الأسلوب المعرفى الدوجماطيقية لدى طلاب وطالبات الجامعة. ثالثاً : توجد فروق بين الجنسين (ذكور - إناث) فى الاتجاهات التعصبية الطبقية لصالح الإناث ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين (ذكور- إناث) فى الاتجاهات التعصبية الدينية لصالح الذكور ، بينما لا توجد فروق بين الجنسين فى الاتجاهات التعصبية (الجنسية - الرياضية - الدرجة الكلية). رابعاً : توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين (ذكور- إناث) فى الأسلوب المعرفى التروى فى مقابل الاندفاع (الزمن - عدد الأخطاء) لصالح عينة الذكور وهذا معناه أن الذكور أكثر اندفاعاً من الإناث. خامساً : لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين (ذكور - إناث) فى الأسلوب المعرفى الدوجماطيقية لدى طلاب وطالبات الجامعة. |