الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى قياس فعالية استخدام الكمبيوتر فى تدريس وحدة مقترحة( ماكينات التحكم العددية) لتنمية المهارات العملية المرتبطة بمقرر المعدات لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى . تم إعداد برنامج كمبيوتر فى الوحدة المقترحة لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى ، كما تم إعداد استبانة مفتوحة للتعرف على أهم المهارات التى يجب توافرها لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية واستبانة مغلقة للتعرف على درجة أهمية ومناسبة هذه المهارات لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى ، كما تم إعداد اختبار تحصيل وبطاقة ملاحظة فى الوحدة المقترحة لقياس الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بالمهارات العملية تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث التجريبية وتكونت من (48) طالبا بمدرستى سعد الشربينى الثانوية الصناعية بنبروة و مدرسة الأورمان الثانوية الصناعية بطلخا – محافظة الدقهلية ، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.01) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق البعدى والقبلى لاختبار التحصيل عند مستوى ( التذكر والفهم والتطبيق والتحليل) والدرجة الكلية لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى . -يوجد فروق ذات دلالة احصائية عندى مستوى ( 0.01) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى . -يوجد ارتباط دال موجب بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة. |